حل الدرس الأول ( التكرارات في سكراتش ) مهارات رقمية للمرحلة الابتدائية العليا الفصل الدراسي الثاني

    2023-01-30
  • |
  • |
  • مشاهدات: 198

حل الدرس الأول ( التكرارات في سكراتش ) مهارات رقمية للمرحلة الابتدائية العليا الفصل الدراسي الثاني

تنفيذ البرامج التي أنشائها حتى الآن الاوامر بالتتابع واحدا تلو الآخر ، احيانا تطلب من الحاسب أن يكرر نفس الاوامر البرمجية عدة مرات . تسمح لنا التكرارات بإعادة تنفيذ نفس الاوامر بدلا من إعادة كتابتها و تكرارها . يدعم سكراتش ثلاثة أنواع من التكرارات : كرر ، كرر باستمرار و كرر حتى . في هذا الدرس سوف تستخدم لبنة كرر 

لبنة كرر 

نستخدم هذا النوع من التكرارات عندما نريد تنفيذ مجموعة من الاوامر لعد معين من المرات 

يكون عدد التكرارات معروفا من بداية البرمجية ، القيمة الافتراضية للبنة كرر هي  و يمكن العثور على لبنة كرر في فئة لبنات التحكم 

البرنامج التالي يجعل القطة تتحرك  خطوات  مرات 

لإنشاء برنامج باستخدام لبنة كرر : 

1- اضف لبنة عند نقر ( العلم الأخضر ) من فئة لبنات الأحداث 

2- أضغط على فئة لبنات التحكم 

3- اسحب و أفلت لبنة كرر إلى منطقة البرمجة 

4- ضع لبنة التحرك 10 خطوات من فئة لبنات الحركة داخل لبنة كرر 

5- اضبط الخطوات إلى 5 

لنطبق معا 

تدريب 1 

السؤال : ضع الرقم المناسب في لبنة كرر و ذلك لجعل الكائن يصل لحافة المنصة 

تدريب 2 

السؤال : انشئ مشروعا جديدا 

أ- اضف الخلفية المناسبة 

ب- ما اسم الخلفية ؟

الجواب : Blue SKy

اسحب القطة إلى الجانب الايمن من المنصة 

اجعل القطة تتحرك و تتكلم 5 مرات 

احفظ المشروع باسم : ( قطة تمشي )

تدريب 3 

نريد من خلال البرنامج التالي جعل الكائن يشكل مربا اثناء حركته ، إلا هناك خطأ ما في البرنامج . هل هناك يمكنك العثور عليه و تصحيحة 

السؤال : هل يمكنك رسم المربع الذي سارت عليه القطة ؟ 

السؤال : انشئ مشروعا جديدا عن طريق البرنامج النصي يجعل القطة تكرر الاوامر التالية 6 مرات 

1- تقول ( سأتدير  إلى اليمين ) 

2- تستدير إلى اليمين 

3- تقول (( سأستدير إلى اليمين )) 

4- تستدير إلى اليسار 

5- احفظ مشروعك باسم (( كيفية الاستدارة )) 

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول