حل الدرس الخامس ( موقف المشركين من توحيد الألوهية ) التوحيد رابع ابتدائي الفصل الدراسي الاول

    2023-02-06
  • |
  • |
  • مشاهدات: 194

حل الدرس الخامس ( موقف المشركين من توحيد الألوهية ) التوحيد رابع ابتدائي الفصل الدراسي الاول

تمهيد

  • أقر سكان الجزيرة العربية قبل الاسلام بأن الله ربهم وخالقهم ورازقهم
  • ومع إقرارهم بتوحيد الربوبية لم يعدوا مسلمين. فلماذا؟

موقف المشركين من توحيد الالوهية

كان المشركون يعترفون بأن الله رب ل شيء ومالكه ولكنهم لا يوحدون الله بالعبادة بل يشركون معه غيره فيعبدون الاصنام والشمس والقمر وغيرها من المعبودات. ولهذا ذمهم الله على هذا الشرك فقال الله سبحانه:(وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ۚ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ)

ومعنى الآية: أيها المشركون مادمتم تعترفون بأن الله رب كل شيء فكيف تعبدون غيره؟!

 

نشاط(1)

بالتعاون مع مجموعتي: أذكر معبودات باطلة أخرى:

  1. النجوم والكواكب
  2. النار
  3. الاحجار

كيف يكون الشرك في الالوهية؟ وماحكم فاعله؟

من صرف شيئاً من العبادة لغير الله, فقد وقع في الشرك وذلك مثل: أن يدعو غير الله او يذبح لغير الله وحكمه كما يأتي:

أولاً:في الدنيا: وقع في الشرك الاكبر المخرج من ملة الاسلام لانه صرف العبادة لغير الله

ثانياً:في الاخرة: حكمه في الاخرة انه اذا مات على ذلك ولم يتب فهو من اصحاب النار خالداً فيها والدليل على ذلك قول الله تعالى:( إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ)

نشاط(2):

أكتب في الفراغ الجملة المناسبة مستفيداً من الجدول:

التقويم:

1_ اضع كل كلمة مما يأتي في مكانها المناسبلربوبية,الالوهية)

كان المشركون ينكرون توحيد (الالوهية) ,ويقرون بتوحيد (الربوبية)

2_ ما حكم من صرف العبادة لغير الله تعالى في الدنيا والاخرة؟

حكمه في الدنيا: وقع في الشرك الاكبر المخرج من ملة الاسلام لانه صرف العبادة عن الله اما حكمه في الاخرة اذا مات على ذلك ولم يتب فهو من اصحاب النار خالداً فيها والدليل قول تعالى:(إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ)

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول