حل الوحدة الثالثة مقدمة في البرمجة مهارات رقمية أول متوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-02-25
  • |
  • |
  • مشاهدات: 90

حل الوحدة الثالثة مقدمة في البرمجة مهارات رقمية أول متوسط الفصل الدراسي الاول

كيف أكتب برنامج ؟

يكتب البرنامج من قبل المبرمج، ويقوم الحاسب بقراءة التعليمات المقدمة له بلغة الآلة وهي اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسب وتتكون من 1 و 0. في الواقع يستحيل على المبرمج كتابة برنامج بلغة الآلة المكونة من 1 و0، ولذلك يستخدم المبرمجون لغات برمجة "ذات مستوى أعلى". وبمجرد كتابة البرنامج بلغة برمجة معينة، يستخدم المبرمج أدوات لتحويل هذه التعليمات إلى لغة الآلة التي يمكن تنفيذها بوساطة الحاسب.

لغة برمجة بايثون ؟

في لغات البرمجة المختلفة يتم استخدام كلمات وتراکیب خاصة باللغة الإنجليزية تصف التعليمات للحاسوب. هناك المئات من لغات البرمجة، ولكن بدايتنا ستكون بلغة برمجة بايثون (Python). بايثون هي لغة برمجة عالمية، تعتمد على كتابة الأكواد ( التعليمات البرمجية ). يمكن استخدام بايثون مع مجموعة متنوعة من التطبيقات. سوف تستخدم هذه اللغة لكتابة برنامجك الأول.

اتباع القواعد

يتعلم الإنسان اتباع القواعد منذ نعومة أظفاره، وهكذا يستمر باتباع القواعد طوال حياته. إن ما يقوم الإنسان بعمله عند الاستيقاظ كل صباح هو أيسر مثال على تلك القواعد. قد لا تكون القواعد واضحة دائما، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الأشخاص إلى وضع قواعد جديدة وفقا لمواقف محددة. لا يمكن لأجهزة الحاسب اتخاذ القرارات بنفسها، بل تتبع تعلیمات محددة للغاية. تقوم أجهزة الحاسب بما يطلبه الناس منها، لذلك إذا تم إعطاؤها تعليمات خاطئة، فستكون النتيجة خاطئة ولن يتم إنجاز العمل بالشكل المطلوب.

الخوارزمية : الخوارزمية هي قائمة من التعليمات يتم اتباعها لحل مشكلة معينة خطوة بخطوة، ومن المهم أن تكون هذه التعليمات واضحة وسهلة ليتم تنفيذ الخطوات دون أخطاء.

الخوارزمية في حياتنات اليومية :

نجد الخوارزميات في كثير من شؤون حياتنا اليومية. فاتجاهات الوصول إلى المتنزه هي خوارزمية، وكذلك وصفة إعداد الطعام هي خوارزمية، حيث تخبرك بالمكونات اللازمة لعمل طبق معين والخطوات التي يجب اتباعها لإعداد طبق لذيذ

المخطط الانسيابي (Flowchart) :

الحلول اون لاين المخطط الانسيابي هو نوع من أنواع المخططات البيانية يستخدم لتمثيل الخوارزمية ويعرض الخطوات التي تحتاج إلى اتباعها بالترتیبل الصحيح. يقدم هذا المخطط حل المشكلة خطوة بخطوة وبصورة واضحة وذلك بتقسيمها إلى مهام أصغر أو تعلیمات محددة. يمكنك إنشاء مخططات انسيابية لوصف أفكارك حول كيفية حل مشكلة باستخدام الحاسب قبل كتابة البرنامج فعليا. يمكنك تمثيل خطوات الخوارزمية برسم أربعة أنواع مختلفة من الصناديق تعكس إجراءاتها المختلفة ثم ربط الصناديق بالأسهم لإظهار ترتيبها

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول