حل كتاب الفقه أول متوسط الفصل الدراسي الاول 1443هـ

    2023-02-25
  • |
  • |
  • مشاهدات: 82

حل كتاب الفقه أول متوسط الفصل الدراسي الاول العام الدراسي 1443هـ

حل الوحدة الأولى مقدمة في الفقه

درست مادة الفقه في السنوات الماضية ، وأبين في أي الصفوف درستها : 
المرحلة الابتدائية 

ومما درسته في مادة الفقه :
أقسام المياه - الأذان والإقامة - الصلاة 

على ضوء معرفتي السابقة للفقه ؛ أضع علامة (صح) أمام المعنى الدال على الفقه فيما يأتي :

  1. معرفة معاني أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وأحكامها .
  2. معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بأعمالنا .     (صح)
  3. معرفة الأحكام الشرعية الاعتقادية .

أرتب الكلمات الآتية بما يناسب التعريف الصحيح للفقه : 
تعريف الفقه : 
العملية - الأحكام - الشرعية - معرفة 
معرفة الأحكام الشرعية العملية .

أبين الفائدة التي استفدتها من دراستي للفقه في السنوات الماضية : 
المحافظة على الشريعة الإسلامية 
اكتساب الملكة الفقهية التي تمكن الطالب أو الفقيه من الفهم الصحيح 

الأحكام الشرعية خمسة ، أتعرف عليها من خلال إجابتي عن الأسئلة الآتية :

  1. ما حكم بر الوالدين ؟
    واجب
  2. ماحكم صيام ستة أيام من شوال ؟
    مستجب
  3. ما حكم أكل الخبز ؟
    مباح
  4. ما حكم الحركة في الصلاة لغير حاجة ؟
    مكروه
  5. ما حكم اللعن ؟
    محرم

والآن أتعرف معاني هذه الأحكام الشرعية .

1_ الحكم الشرعي الأول :   الواجب 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه 

2_ الحكم الشرعي الثاني :   المستحب 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه 

3_ الحكم الشرعي الثالث :    المباح 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما لا يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه 

4_ الحكم الشرعي الرابع :   المكروه

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو : 
ما يثاب تاركه ولا يعاقب فاعله 

5_ الحكم الشرعي الخامس :    المحرم 

والذي أفهمه عند إطلاق هذه الكلمة في الأحكام الشرعية هو :
ما يثاب تاركه ويعاقب فاعله 

تقويم :

عرف الفقه .
معرفة الأحكام الشرعية العملية 

قارن بين الواجب والمستحب من خلال الجدول الآتي :

الحكم أوجه الشبه أوجه الاختلاف 
الواجب يثاب فاعلهم  يعاقب تارك الواجب 
المستحب يثاب فاعلهم  لا يعاقب تارك المستحب 

على ضوء فهمك للأحكام الشرعية ؛ اكتب تعريفاً لكل واحد منها بعبارة من عندك .

  • الواجب : يؤجر فاعله ويأثم تاركه
  • المستحب : يؤجر فاعله ولا يأثم تاركه
  • المباح : لا يؤجر فاعله ولا يأثم تاركه
  • المحرم : يأثم فاعله ويؤجر تاركه
  • المكروه : لا يأثم فاعله ويؤجر تاركه

ما المصادر التي يمكن أن نتعرف من خلالها المباحات والمحرمات ؟
القرآن والسنة 

حل الوحدة الثانية الطهارة

ما الطهارة ؟ 
هي : رفع الحدث ، وإزالة النجاسة .

  • بعد قراءتك لهذا التعريف يتبين لك أن الطهارة قسمان ، هما :
  1. القسم الأول : رفع الحدث
  2. القسم الثاني : إزالة النجاسة

أتعاون مع زملائي في ذكر بعض الأمثلة التي تدل على اهتمام الإسلام بالطهارة .

  1. جعلت الطهارة نصف الإيمان
  2. الأمر بالضوء للصلاة
  3. الأمر بالغسل من الحدث الأكبر
  4. أن الطهارة سبب لتكفير الذنوب ومضاعفة الأجور

بعد أن تعرفت على فوائد الماء ، أبين كيف يكون شكر هذه النعمة .
بحمد الله وبالحفاظ عليها وعدم الإسراف فيها ، ولا نستخدمها إلا في المباح 

فكر : 

كان مهند في رحلة برية ، وأراد أن يتوضأ ، فوجد إناء فيه ماء ، فشك ؛ هل هذا الماء طهور أو نجس ، فماذا يفعل ؟  بناء على فهمك للقاعدة السابقة ؛ اختر إحدى الإجابتين فيما يأتي ، مع بيان السبب :

  • يتوضأ من هذا الإناء ، ولا يلتفت إلى الشك .    (صح)
  • بريق الماء الذي في الإناء ، ويبحث عن ماء جديد .

السبب : لأن الأصل في المياه الطهارة مالم تثبت نجاستها 

تمرين جماعي : بالتعاون مع زملائي : أتعرف الحكمة من تحريم استعمال آنية الذهب والفضة .
لأن فيه تشبه بالكفار ، وكسر لقلوب الفقراء 

ماذا تفهم من كلمة (( نجاسة )) ؟
أشياء مستقذرة غير نظيفة 

النجاسة هي : أشياء مستقذرة ، أمر الشرع باجتنابها .

أقارن هذا التعريف بما توصلت إليه في مفهوم النجاسة .
كلاهما بنفس المعنى 

( الدم / الخنزير / ثوب عليه دم / الميتة / أرض عليها نجاسة / الكلب ) 
صنف هذه الكلمات حسب الجدول :

يمكن تظهيرها لا يمكن تطهيرها
الدم الخنزير 
ثوب عليه دم الميتة 
أرض عليها نجاسة الكلب

ألخص ما فهمته فيما يأتي :

أقسام النجاسة :

  1. النجاسة الحكمية ،   ومثالها : الثوب إذا أصابه البول
  2. النجاسة العينية  ،   ومثالها :  البول والغائط

الفرق بين القسمين :

النجاسة الحكمية النجاسة العينية 
أشياء طاهرة وقع عليها نجاسة أشياء نجسة بذاتها           
يمكن تطهيرها  لا يمكن تطهيرها 

فكر : لم سميت نجاسة الكلب مغلظة ونجاسة بول الصبي مخففة ؟ 
نجاسة الكلب مغلظة لأنها تزول بعد غسل القوب 7 مرات ونجاسة بول الصبي مخففة لأنها تزول مع الغسل مرة واحدة .

فكر : سافرت مع أهلك إلى الطائف ، وسكنتم أحد الفنادق وأردت أن تصلي في الغرفة ، فقالت لك أختك : كيف تصلي على فرش الغرفة وأنت لا تعلم هل هي طاهرة أو لا ؟ بناءاً على فهمك للقاعدة السابقة ، ماذا يكون موقفك ؟ ولماذا ؟ 
أصلي في الغرفة لأن الأصل في هذه الأشياء الطهارة مالم يثبت نجاستها .

التقويم :

عدد أقسام الطهارة .
رفع الحدث - إزالة النجاسة 

عرف الماء الطهور واذكر حكمه ، والماء النجس واذكر حكمه .

الماء التعريف الحكم
الطهور الماء الذي لم يتغير بالنجاسة  يشرع استعماله 
النجس   لا يجوز استعماله 

ما حكم الأكل بملعقة من ذهب ؟ مع ذكر الدليل .
لا يجوز ، قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافتها ، فإنها لهم في الدنيا ، ولنا في الآخرة )

بين ماتفعله في الحالات التالية :

  1. حملت صبياً رضيعاً لم يأكل الطعام ، ثم بال على ملابسك .
    أرش الماء على ملابسي
  2. رأيت زميلاً لك يقوم بفتح صنبور المياه ثم يذهب ويتركه دون إغلاق .
    أفلق الصنبور وأنصح زميلي
  3. أردت أن تصلي فوجدت دماً على ثوبك .
    أغسل الدم من ثوبي ثم أصلي

كيف يتم تطهير جلود الميتة ؟ 
تطهر بالدباغ 

بين الحكمة فيما يأتي : 

  1. الابتعاد عن الناس في الصحراء عند قضاء الحاجة .
    حتى لا يرى الناس عورتنا
  2. النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة .
    تعظيماً لها

حل الوحدة الثالثة الوضوء

لماذا نتوضأ ؟
لنتطهر

فكر : ما الفرق بين قولنا : يجب الوضوء عند مس المصحف ، وقولنا : يستحب الوضوء عند قراءة القرآن ؟
يجب الوضوء عند مس المصحف : أي يأثم من مسه دون وضوء 
يستحب الوضوء عند قراءة القرآن : أي لا يأثم إذا لم يتوضأ 

سنن الوضوء :

  1. غسل الكفين أول الوضوء
  2. التيامن أي البدء باليمين
  3. التسوك
  4. غسل الأعضاء ثلاثاً
  5. تخليل ما بين أصابع اليدين والرجلين

فكر :

من تيقن الطهارة وشك في الحدث ، أو تيقن الحدث وشك في الطهارة ؛ فهو على ما تيقن منهما 

من خلال فهمك للقاعدة السابقة بين الحكم في الحالتين التاليتين :

  1. توضأ محمد ، ثم صلى الظهر ، ثم بقي على وضوئه إلى صلاة العصر ، فلما أراد الصلاة شك : هل أحدث أو لا ؟ فهل يجب عليه الوضوء في هذه الحالة ؟ ولماذا ؟
    لا ، لأنه تيقن الطهارة وشك في الحدث
  2. توضأ فهد ، ثم صلى الظهر ، ثم دخل الحمام فقضى حاجته ، فلما أراد أن يصلي العصر شك : هل توضأ أو لا ؟ فهل يجب عليه الوضوء في هذه الحالة ؟ ولماذا ؟
    نعم ، لأنه تيقن الحدث وشك في الطهارة

التقويم :

ميز من ينتقض وضوؤه ممن لا ينتقض في الحالات التالية :

  1. شخص وقعت على يده نجاسة .
    لا ينتقض وضوؤه لأنها لا تنقض الوضوء
  2. شخص نعس وهو جالس في المسجد .
    لا ينتقض وضوؤه لأنها لم ينم
  3. شخص شرب لبن ناقة ، ومرقة بها لحم إبل .
    لا ينتقض وضوؤه لأنها لا تنقض الوضوء
  4. شخص أجرى عملية جراحية فخدر تخديراً كاملاً .
    ينتقض وضوؤه لأنه غاب عن الوعي
  5. شخص أصيب بجرح فخرج منه الدم .
    لا ينتقض وضوؤه لأنه ليس من نواقض الوضوء
  6. شخص سقط فأغمي عليه ساعة ثم أفاق .
    ينتقض وضوؤه لأنه غاب عن الوعي

ماذا تفعل في الحالات التالية مع بيان السبب ؟

  1. توضأت وصليت ثم رأيت جزءاً من رجلك لم يصبه الماء .
    أعيد الوضوء لأنه يجب غسل كامل الأعضاء
  2. غسلت وجهك ويديك للنظافة ثم نويت أن تكمل بقية الأعضاء بنية الوضوء .
    أعيد الوضوء والصلاة لأنه تشترط النية قبل البدء
  3. توضأت ولما بقي غسل القدمين رأيت مرفقك لم يصبه الماء .
    أعيد الوضوء لأنه تشترط المولاة

رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه يتوضؤون فرأى بعضهم تلوح أعقابهم لم يمسها الماء ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( ويل للأعقاب من النار )) .
تأمل الحديث ، وأجب عما يلي :

  1. يدل الحديث على الاهتمام بأمر يتعلق بفروض الوضوء ، فما هو ؟
    غسل كامل الأعضاء
  2. يحذر الحديث من أمر يقع فيه بعض الناس ، فما هو ؟
    عدم إسباغ الوضوء
  3. أفاد الحديث فائدة تتعلق بالنصح لإخوانك المسلمين ، فما هي ؟
    عقوبة عدم إسباغ الوضوء

ما الفضل الحاصل لمن قال الذكر الوارد بعد الوضوء ؟
تفتح له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء 

اكتشف الخطأ في الجمل التالية ، ثم صححه :

  1. يستحب مسح الرأس ثلاث مرات .
    يجب مسح الرأس مرة واحدة
  2. يستحب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين .
    يجب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين
  3. يجب الوضوء عند قراءة القرآن .
    يستحب الوضوء عند قراءة القرآن

 

حل الوحدة الرابعة السواك

فوائد السواك :

  1. يطهر الفم
  2. مرضاة للرب
  3. يكثر الحسنات

الحالات التي يتأكد فيها السواك :

أتعاون مع زملائي في استخراج هذه الحالات من الأدلة التالية :

  1. قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك )) .
    عند قيام الليل 
  2. عن عائشة رضي الله عنها : (( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك )) .
    عند دخول المنزل
  3. قال صلى الله عليه وسلم : (( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء )) .
    عند كل وضوء 
  4. قال صلى الله عليه وسلم : لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة )) .
    عند كل صلاة
  5. قال صلى الله عليه وسلم : (( السواك مطهرة للفم )) .
    عند تغير رائحة الفم

قال صلى الله عليه وسلم : (( أكثرت عليكم في السواك )) .
من خلال دراستك لهذا الحديث أجب عما يلي : 

  1. ما الحكم الذي يستفاد من هذا الحديث ؟ 
    السواك مستحب
  2. ما وجه الدلالة منه على ما تذكر ؟
    إكثار النبي صلى الله عليه وسلم في الحث على السواك من غير أمر باستعماله ومن غير ترتيب إثم على تركه

(( المسواك هو عود الأراك الذي يؤخذ من شجرة الأراك ، ومن تسوك بغيره فقد خالف السنة )) .
من خلال ما درسته في موضوع السواك ، ناقش العبارة السابقة .
لما كان المقصود من السواك تنظيف الفم وتطييبه ، فإن كل ما يحقق هذا المقصد له حكم السواك ، وفرشاة الأسنان والمعاجين الحديثة تسهم بقوة في تنظيف الفم وتطييبه ، ولذلك فإن لها حكم السواك في المشروعية ، إلا أنها لا تغني عنه ، لأن السواك يمكن اصطحابه في كل مكان ، وبخاصة عند أداء الصلاة بخلاف غيره ، كما أن فيه مواداً طبيعية منظفة لا توجد في غيره .

صحح الجمل التالية :

  1. يشرع السواك للصائم صباحاً فقط .
    يشرع السواك للصائم في جميع الأوقات
  2. السنة أن تبدأ بالاستياك من جانب الفم الأيسر .
    السنة أن تبدأ بالاستياك من الجانب الأيمن
  3. السواك خاص بالرجال والنساء دون الأطفال .
    السواك مشروع للرجال والنساء والأطفال

حل الوحدة الخامسة المسح على الحوائل

المراد بالخفين والجوربين :

أمام كل تعريف مما يلي أحدد الاسم المناسب : الخف ، الجورب 

  1. ما يلبس على القدمين من الصوف أو القطن ونحوهما .     الجورب
  2. ما يلبس على القدمين من الجلد ونحوه .     الخف

أذكر تسمية أخرى للخف في بيئتي .
حذاء 

أذكر تسمية أخرى للجورب في بيئتي .
شُراب 

فكر : توضأ محمد ، وهو مقيم ، فغسل رجليه الساعة الثانية ظهراً ، ثم لبس جوربيه ، ثم أحدث ، فلما كانت الساعة الثالثة والربع عصراً توضأ ومسح على جوربيه ، فمتى تنتهي مدة المسح بالنسبة له ؟ ولماذا ؟
تنتهي مدة المسح عند الثالثة والربع عصراً من اليوم الذي يليه لأنه أكمل يوم وليلة من أول مسح بعد الحدث .

تمرين فردي : 

ابتدأ فهد المسح على جوربيه الساعة العاشرة صباحاً يوم الاثنين ؛ فتوضأ ومسح على جوربيه وصلى الضحى ، ثم استمر يمسح عليهما ، حتى توضأ لصلاة الظهر يوم الثلاثاء الساعة الثانية عشرة ، ثم مسح عليهما لصلاة العصر ، وبعدها تذكر أنه تجاوز المدة المحددة شرعاً للمسح .

  1. متى تجاوز فهد المدة المحددة للمسح ؟
    عند الساعة العاشرة صباح يوم ال

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول