حل درس تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية تربية فنية ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-02-27
  • |
  • |
  • مشاهدات: 76

حل درس تصميم ابتكاري للوحدات الزخرفية اللانهائية تربية فنية ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني

الفن الإسلامي معين لا ينضب ، فهو غني بمصادرة التي قام عليها ؛ لأنه قابل للتطور والتحديث ينهل منه الفنانون المعاصرون لإنتاج أعمال فنية حديثة ، تتميز بروح العصر وأصالة الماضي وهو من الفنون الغنية بالقيم الفنية والجمالية الرفيعة كالتكرار والامتداد والاستمرارية إلى مالانهاية

خصائص الفنون الزخرفية الإسلامية 

التكرار : اعتمد الفن الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة ، يتم تكرارها وإعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إيحاء جمالية مقصودة ومميزة للفن الإسلامي، فالتكرار يعني إعادة الشيء مرة بعد أخرى ، وهو للتأكيد على العنصر.

طرق وأساليب التكرار : 

التكرار في الفن الإسلامي له عدة طرق وأساليب منها :

- التكرار التقليدي المنتظم : و يتم عن طريق إعادة ذات الوحدة في وضع ثابت ، ويستخدم بكثرة في المساحات الكبيرة والأسطح الممتدة والمنتشرة ، و يكون هذا النوع أكثر وحدة في الأسلوب.

- التكرار المتعاكس : وفيه تتجاور الوحدات الزخرفية بأوضاع مختلفة ومتعاكسة تارة إلى الأعلى أو الأسفل وتارة إلى اليمين أو إلى الشمال بشكل متعاكس .

- التكرار المتبادل أو المتناوب : وتستخدم فيه وحدتان زخرفيتان مختلفتان في تجاور وتعاقب الواحدة تلو الأخرى .

لذلك كانت خاصية التكرار في الفن الإسلامي من الابتكارات الفنية التي استطاع الفنان المسلم أن يوظفها توظيفا جمالية مبتكرة في كافة المجالات ، بعيداً عن الملل والرتابة، وهو من الخصائص البارزة للزخارف الإسلامية على اختلاف أنواعها ، ويأخذ اتجاهات متنوعة مائلة وممتدة ومتساقطة وأفقية ودائرية.

- إن أقدم الزخارف النباتية في الفن الإسلامي وجدت أثارها في المساجد ، ومن تلك الزخارف ما وجد في المسجد الأقصى وجامع عمرو بن العاص في القاهرة ، وقد أعطت هذه الزخارف الإسلامية بعداً جمالية للمنتجات الفنية في الفن الإسلامي كالسجاد والفخار والعمارة الإسلامية والمشغولات المعدنية والخشبية.

- فلنتأمل الشكلين الشكل (۸۲) ، والشكل (۸۳) السابقين وهما لوح من الرخام يعود للعصر المملوكي وسقف مسجد قبة الصخرة

أ- ولنتحدث عن أهمية التكرار كقاعدة من قواعد الفنون الزخرفية الإسلامية . 

ب- ما هي العناصر الزخرفية المستخدمة في تنفيذها ؟

أ- اعتمد الفن الإسلامي على التكرار بحيث يكون هناك وحدة زخرفية معينة ويتم تكرارها واعادة تركيبها بطرق معينة تعطي إحاء جمالية مقصود ومميز للفن الاسلامي وهو للتأكيد على العنصر واستثارة الانتباه

ب- العناصر المستخدمة هي وحدات من الزخارف النباتية المنفذة على الرخام ومكررة بطريقة جمالية مميزة

التصميمات السابقة تحتوي على زخارف متنوعة

أ- فلنتحدث عن القيم الجمالية اللانهائية في الزخرفة الإسلامية من خلالها . 

ب- ولنبحث في الشبكة العنكبوتية على تصميمات زخرفيه تتميز بالاستمرارية واللانهائية لعصور إسلامية متنوعة. 

أ- القيم الجمالية الانهائية تظهر من خلال الخطوط المنحنية والمنسابة في الوحدات الزخرفية ، يشعر المشاهد بها بإمتداد واستمرار الزخارف إلى ما لا نهاية في حركة دائمة لهذه الوحدات الزخرفية

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول