حل الوحدة الثالثة أعلام سابقون لغتي الخالدة ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني
-
2023-02-28
- |
- | مشاهدات: 217
حل الوحدة الثالثة أعلام سابقون لغتي الخالدة ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني
مدخل الوحدة
السؤال : أشترك مع مجموعتي لكتابة نبذة مختصرة عن أحد الاعلام الآتية
( الفرزدق المأمون ، صلاح الدين الايوبي ، ابن بطوطة )
الجواب :
الملك الناصر أبو الظفر صلاح الدين يوسف بن أيوب الدويني التكريتي المشهور بصلاح الدين الايوبي ، قائد عسكري أسس الدولة الايوبية التي وحدت مصر و الشام و الحجاز وتهامة و اليمن في ظل الراية العباسية ولد سنة 532 وتوفي 589 هجري قاد العديد من الحملات و المعارك في سبيل أراضي فلسطين و لبنان في معركة حطين
واشتهر صلاح الدين بتسامحه و معاملته الرحيمة لأعدائه و ايضا اشتهر بفروسيته و شجاعته و حظي بالتقدير حتى من اعدائه ولم يترك عند موته ملكا ولا دارا إذ كان انفق معظم ماله في الصدقات
نصا المدخل ( الاميرة المستشارة )
السؤال : أبحث في النص عن الكلمات التي انتهت بهمزة و اكتبها ؟
الجواب : شيء - الاطباء - يكافئ
السؤال : اشترك مع مجموعتي لكتابة أكثر عدد ممكن من الكلمات المنتهية بهمزة خلال دقيقة ؟
الجواب : رخاء ، عبء ، جزاء ، جزء ، يملأ ، علاء ، بناء ، أساء ، تكافؤ
السؤال : أكمل كما في المثال الآتي
السؤال : أضع تحت كل صورة ما يناسبها من الصفات الآتية
صحيح - سقيم - مريض - معافى - عليل
صحيح ، معافى |
سقيم ، عليل ، مريض |
السؤال : أكمل المنظم البياني ثم اضع الجمل الآتية في المكان المناسب
أ- دعمت نورة أخاها
ب- نورة مستشارة أمينة
ج- تدير نورة شؤون القصر
حافظة المتبني
السؤال : اقرأ العبارتين الآتيتين و أحدد الكلمة المفقودة في إحداهما
أ- اقبل يراجع صفحاته كلها
ب- و أقبل يراجع صفحاته
السؤال : الكلمة المفقودة ؟
الجواب : كلها
السؤال : اكتشف عن المعنى الذي اضافته كلمة ( كلها ) إلى العبارة الاولى
الجواب : اكدت أنه لم يتبق شيء من الصفحات لم يراجع
السؤال :أبحث في النص عن كلمة اخرى مشابهة للكلمة السابقة ( المفقودة )
الجواب : كله
السؤال : أحدد الشخصيات المتحاورة في النص
الجواب : ابو الطيب المتنبي - صاحب الكتاب
نص الاستماع
السؤال : اذكر بعضا من اهتمامات الشباب و اصنفها في الحقلين الآتيين
الاهتمامات الجادة | الاهتمامات غير الجادة |
الاهتمام بالقراءة ارتياد المساجد و حصور الدروس الالتحقاق بدورات الحاسب الآلي |
اقتناء أحدث الهواتف بغض النظر عن الاحتياج إليها ارتياد المقاهي ارتداء الملابس التي ال تمثل ثقافتنا و قيمنا |
السؤال : استمع إلى النص ثم أكتب في المربعات الفارغة ما تمثله كل عبارة في الدوائر الخمس بالنسبة لأسامة بن زيد رضي الله عنه على غرار المثال المعطى ؟
السؤال : أحدد مع مجموعتي سن اسامة بن زيد رضي الله عنه عندما وقعت الاحداث الآتية
غزوة حنين : 15 سنة
غزوة مؤتة : 15 سنة
تجهيز جيش لغزو الروم و إمرة أسامة بن زيد رضي الله عنه عليه 18 سنة
السؤال : أناقش مجموعتي حول الخصائص التي نعتقد انها سبب تولية اسامة إمرة الجيش و ندون ما اتفقنا عليه ؟
الجواب : اتصافه بكريم الشمائل وجدارته بالإمرة - ثباته في غزوة حنين - صبره جلده عند مقتل والده في غزوة مؤتة
السؤال : ( لابناء الصحابة مواقف تدل على نضجهم و اهتمامهم بمعالي الامور )
الاشترك مع مجموعتي و نكتب واحدا من تلك المواقف
الجواب : حضور عبد الله عباس لمجالس العلم مع كبار الصحابة - اهتمام عبد الله بن عمرو العاص بكتابة حديث النبي عليه الصلاة و السلام - خدمة أنس بن مالك و كتمانه سر النبي عليه الصلاة و السلام
الفهم القرائي
السؤال : ما النعمة التي انعم الله بها على عبده لقمان وبم أمره حيالها ؟
الجواب : أنعم الله عليه بالحكمة و امره بشكر الله تعالى
السؤال : كيف يؤثر شكر النعمة و كفرها في الإنسان ؟
الجواب : شكر النعمة يعود نفعه على الإنسان و يزيده الله من فضله و كفر النعمة يعود بالله على الإنسان
السؤال : بم وصى بقمان ابته ؟ لماذا ؟
الجواب : أوصاه بتجنب الشرك لانه ظلم عظيم ، و اوصاه بإقامة الصلاة و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر و الصبر على المصائب و التواضع و تجنب الاختيال و الفخر لان هذه الوصايا جامعة لصلاح الدين و الدنيا
السؤال : لم طالبت الآيات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ؟
الجواب : لان الإنسان يبتلى إذا أمر ونهي وفي الامر و النهي مشقة على النفوس فلابد من الصبر و عدم ترك هذا الواجب
السؤال : إن وصايا لقمان صالحة لكل مسلم لكونها صادرة من حكيم آتي من الآيات القرآنية ( شفهيا ) بنصيحة لكل من
أ- يقصر في أداء الصلاة
الجواب : يا بني اقم الصلاة
ب- يقصر في حق والديه
الجواب : ووصينا الإنسان بوالديه
ج- ينكر الحق كبرا و علوا
الجواب : ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الارض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور
د- ينظر إلى المحرمات
الجواب : يا بني إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الارض يات بها الله إن الله لطيف خبير
أفكر
السؤال : أضع كل عبارة من العبارات الآتية أمام التعليل المناسب لها في الجدول
أ- يظهر لنا من هذه الىيات ان لقمان لم يكن نبيا
ب- الشرك ظلم عظيم
ج- ورد قوله تعالى : ( ولا تصعر خدك للناس … ) بعد الامر بالمعروف و النهي عن المنكر
العبارة | التعليل |
ج | لئلا يفسد الداعي إلى العقيدة بالقدوة ما يصلحه |
لانه لا يخفى على الله من اعمالهن خافية | |
أ ب |
لان الله لم يمتن عليه بوحي ولا بكلام الملائكة لان فيه تسوية بين من يستحق العبادة وهو الله عز وجل و بين من لا يستحقها وهو المخلوق |
السؤال : إن وصايا لقمان لابنه تجمع بين التوحيد و العبادات البدنية و الخلق الاجتماعي استدل من الآيات على :
أ- التوحيد
الجواب : با بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم
ب- العبادات البدئية
الجواب : يا بني اقم الصلاة
ج- الخلق الاجتماعي
الجواب : ( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الارض مرحا ) - ( وأقصد في مشيك و اغضض من صوتك )
أكمل ما يأتي
السؤال : من فوائد المحافظة على اداء الصلاة
الجواب : تنهي عن الفحشاء و المنكر - تقرب صاحبها إلى الله - فتحها أبواب الرزق
السؤال : الإحسان إلى الوالدين يكون بـ :
الجواب : القيام بمؤونتهما و تجنب مايسيء إليهما - القول اللين و الفعل الجميل - التواضع لهما و الدعاء لهما
السؤال : يترتب على شيوع الالتزام بهذه الوصايا في المجتمع المسلم
الجواب : الإيمان بالله و تجنب الشرك و المحافظة على الطاعات - تجنب التعالي و التفاخر على الناس - بر الوالدين و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر
من مناهج المفسرين التي أخذ بها السلف الصالح تفسير القرآن الكريم بالقرآن
السؤال : اجيب عن الاسئلة الآتية بالاستفادة من الايات الاخرى المشابهة لها
قال تعالى : ( وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ ) لقمان 12
وفي سورة البقرة آية 269 قال تعالى : (( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ )) البقرة 269
السؤال : لماذا كانت الحكمة من النعم التي تستوجب الشكر ؟
الجواب : لانها خير كثير وفيه سعادة الدارين وهي العلم النافع و العمل الصالح
قال تعالى : ( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) لقمان 17
وقوله في سورة الاحقاف آية 35 ( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ ))
السؤال : ما علاقة ما تحته خط في الآية الاولى بما يسبقه ؟
الجواب : يعني ان هذه الوصايا من الامور التي يعزم عليها ويهتم بها
قال تعالى : ( يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ. ) لقمان 16
السؤال : من الآية السابقة أحدد الكلمة التي توافق الدلالة المناسبة لها في الجدول الآتي
الكلمة | ما تدل عليه |
حبة من خردل | التناهي في الصغر |
في صخرة | الخفاء |
أو في السماوات | البعد المكاني |
أو في الارض | أظلم الاماكن ( الظلمات ) |
يأت بها الله | العلم و الإحاطة و الدقة و القدرة النافذة |
قال تعالى : ( ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ ) ﴿١٩﴾ لقمان
السؤال : بم شبه الله من يهجر بصوته أكثر من الحاجة ؟ وما الغرض من هذا التشبيه ؟
الجواب : بالحمير ، و هذا يقتضي ذم ذلك الفعل غاية الذم و تحريمه
قال تعالى (( ولا تصعر خدك للناس )) لقمان 18
في هذه الآية ينهي لقمان ابنه ان يميل بوجهه تكبرا بقوله : ( ولا تصعر) لان ( الصعر ) هو داء يصيب الإبل فيلوي أعناقها أو رؤوسها
السؤال : من خلال هذه المعنى أبين التشبيه الذي تشير إليه الآية و اثره في النفس ؟
الجواب : شبه المتكبر الذي يميل بوجهه تكبرا ، بالإبل التي اصيبت بداء الصعر و هذا ينفر عن هذا الفعل الشيء و يبغضه إلى النفس
السؤال : أصل بين الاسلوب في قائمة ( أ ) و الغرض منه في القائمة ( ب )
أ | ب |
1- يا بني | التأدب مع الله و الناس ( 3 ) |
2- ولا تصعر خدك للناس | التحبب و الشفقة ( 1 ) |
3- و أغضض من صوتك | النهي عن التكبر و الاستحقار ( 2 ) |
إستراتيجية قراءة
السؤال : أعين الجملة التي تحمل الفكرة الرئيسة في الفقرة الآتية ؟
صالح المأمون ملك الروم على ان يأخذ ما عنده من كتب القدماء ، و أرسل بعوثا من ثقات المسلمين و النصارى لنسخ ما يضن ملك الروم بإخراجه من الكتب فاجتمع للمأمون بذلك خزانة عظيمة من الكتب
الجواب : الجملة الرئيسة :
صالح المأمون ملك الروم على ان يأخذ ما عنده من كتب القدماء
السؤال : أستطلع مع مجموعتي الفقرات الآتية لتحديد الفكرة الرئيسة ثم احول الفكرة إلى السؤال :
الفقرة | الفكرة | السؤال |
كان ابن جبير شغوفابالارتحالو الاسفار فخرج إلى مكة المكرمة و بلاد الشرق و الاندلس | شغف ابن جبير بالارتحال و السفر | ما الذي كان ابن جبير شغوفا به ؟ |
نشأ صلاح الدين الايوبي ذكيا نشطا محبا للعلم و العلماء و نال تصيبا وافرا من العلوم الدينية وفنون الفروسية | نشأة صلاح الدين الأيوبي | كيف كانت نشأة صلاح الدين الأيوبي ؟ |
جابر بن حيان اقدم علماء العرب في الكيمياء و أكبرهم شهرة وقد ألف كتبا كثيرة ونقل عدد كبير منها إلى اللغة اللاتينية كما تقل بعضها إلى اللغة الفرنسية | جابر بن حيان من أقدم علماء العرب في الكيماء | كم أقدم علماء العرب في الكيمياء ؟ |
السؤال : اقرأ الفقرة الآتية ثم اجيب مع مجموعتي عن المطلوب :
قسم الإمام البخاري كتابه ( الجامع الصحيح ) اقساما سمى كل قسم منها كتابا و قسم كل كتاب ـبوابا . رتبها ترتيبا فقهيا ، فبدأ بـ ( كتاب الوحي ) فـ ، ( كتاب الإيمان ) ، فـ ( كتاب العلم ) فـ ( كتاب الوضوء ) …. وهكذا ، وجمع البخاري فيه ما تفرق من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الامطار فلم شتاتها و حقق وحدتها و بحث اصولها ورواتها
السؤال : الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة هي ؟
الجواب : تقسيم الإمام البخاري لكتابه ( الجامع الصحيح )
السؤال : السؤال : المناسب لمحتوى الفقرة السابقة هو ؟
الجواب : كيف قسم الإمام البخاري كتابه ( الجامع الصحيح )
السؤال : هل حوت الفقرة تفصيلات اوسع من السؤال الذي وضع ؟
الجواب : نعم ، عن جمع الإمام البخاري لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
السؤال : ما رأيك لو تضيف سؤالا آخر ؟ أو تغير السؤال الذي وضعته بسؤال أكثر دقة ؟
الجواب : أضيف سؤالا : تحدث عن أهمية كتاب البخاري ( الجامع الصحيحة )
الامير سعود الفيصل رحمه الله
السؤال : أقرأ الفقرة الاولى من نص ( سعود الفيصل ) لتحديد الفكرة الرئيسة
الجواب : الفكرة الرئيسة : أسر الروم ، عبد الله بن حذافة ، عرض ملكهم عليه التنصير ، ورفض ابن حذافة ذلك
السؤال : اطبق الخطوات التي تعلمتها في القراءة المتعمقة على الفقرة الثانية من نص ( سعود الفيصل )
الفكرة | العذاب الذي لقيه عبد الله بن حذافة |
السؤال المبدئي | ما الذي لقيه عبد الله بن حذافة عند الروم |
السؤال بعد التعديل نتيجة القراءة | كيف كان تعذيب ملك الروم لعبد الله بن حذافة ؟ وما موقف عبد الله بن حذافة من ذلك التعذيب ؟ |
السؤال : أبحث في الفقرة الآتية من النص عن الفكرة الرئيسة ثم أعيد قراءة الفقرة لتعديل السؤال المطروح
حلول مادة لغتي الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني
مواد دراسية مشابهة
تسجيل الدخول