حل درس المادة علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-11
  • |
  • |
  • مشاهدات: 83

حل درس المادة علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الاول

ما المادة تأمل جمال الطبيعة تجد ماء وشمس وثلج ، وكل منها مادة فالمادة هو كل ما يشغل حيزاً وله كتلة . ولا يشطرت في المادة أن تكون مرئية ؛ فالهواء نفسه مادة.

حالات المادة تتكون جميع المواد من جسيمات صغيرة ، ومنها الزرات والجزيئات والأوينات ، وكل جسيم يجزب الجسيمات الأخرى نحوه. وهذه الجسيمات تتحرك بأستمرار . وتحدد حركة جسيمات المادة وقوة التجاذب بينها حالتها .

مالذي يحدد حالة المادة؟ حركة جسيمات المادة وقوة التماسك بينها

هناك ثلاث حالات مألفة للمادة هي الصلبة والسائلة والغازية ، وهناك حالة رابعة تعرف بالبلازما ، تحدث عند درجات حرارة عالية جداً ، وتوجد هذه الحالة في النجوم ، وفي الصواعق وفي أضواء النيون وعلى الرغم من أن البلازما حالة شائعة في الكون إلا أنها ليست شائعة  في الكون إلا انها ليست شائعة على الأرض. لذا سيركز هذا الفصل على الحالات الشائعة للمادة على الأرض  .

حركة الجسيمات : جسيمات المواد تتحرك . هل يعني هذا أن جسيمات الصلبة تتحرك أيضاً ؟ رغم أنك لا تستطيع رؤية الجسيمات إلا إن جسيمات جسيمات المادة الصلبة تهتز في أماكنها ، ولكنها ليس لديها طاقة كافية لتبتعد عن أماكنها .

المواد البلورية: تترتب جسيمات بعض المواد الصلبة في تنظيم معين ثلاثي الأبعاد ، يتكرر في المادة . ويطلق عليه بلورة الترتيب البلوري لكلوريد الصوديوم (ملح الطعام) حيث ترتيب الجسيمات في البلورة على هيئة مكعب . كما أن هناك الترتيب البلوري الهرمي للماس الذي يتكون بكامله من ذرات الكربونات . والأمثلة على المواد البلورية كثيرة ، ومنها السكر والرمل والثلج .

المواد الصلبة غير البلورية : بعض المود الصلبة -وبخاصة التي تتكون من جسيمات كبيرة الحجم- لا تترتب جسيماتها في صورة نمط متكرر كالمواد البلورية؛ بل وحد أنها تأخز ترتيباً عشوائياً. وقد سميت المواد غير البلورية . ومن هذه المواد المطاط والبلاستيك والذجاج .

اللزوجة كيف تنساب السوائل المختلفة ؟ تنساب بعض السوائل بسهولة أكثر من غيرها .فالماء ينساب أسرع من العسل مثلاً. وتسمى الخاصية التي تعبر عن مقاومة السائل للجريان او الأنسياب اللزوجة   فالزوجة العسل كبيرة في حين أن لزوجة الماء أقل .وكلما زادت لزوجة السائل قلت سرعة جريانه . وتنشأ اللزوجة عن قوة التماسك بين جسيمات السائل . وتزداد لزوجة الكثير من السوائل بأنخفاض درجة الحرارة . 

التوتر السطحي: يمكنك بشيء من الحرص أن تجعل أبرة تطفو على سطح الماء ؛ لأن قوة التماسك بين جسيمات السائل تجعل جسيمات السطح يشد بعضها بعضاً، وتقاوم التباعد . أن جسيمات السائل أسفل السطح تنجذب في جميع الأتجاهات ؛ أما جسيمات السطح فلا تؤثر فيها قوى من أعلى لعدم وجود جسيمات السائل فوقها ؛ لذا يكون اتجاه قوى الشد على جسيمات السطح إلى داخل السائل وإلى الجوانب على امتداد السطح وتسمى القوى غير المتوازنة التي تؤثر في جسيمات سطح السائل التوتر السطحي   وهو ما يجعل سطح السائل مشدوداً مثل الغشاء الرقيق ونتيجة لذلك يمكنك أن تجعل إبرة تطفو على سطح الماء كما يمكن للعنكبوت أن يتحرك على سطحه . أما اّا كانت كمية السائل قليلة فأن التوتر السطحي يجعل السائل يكون قطرات صغيرة  

الغازات إن أغلب الغازات لا ترى بالعين ، بخلاف المواد الصلبة والسائلة. والهواء الذي تتنفسه ولا تراه هو خليط من الغازات . ومن الغازات أيضاً الهيليوم المستعمل في ملء بعض البالونات ، وكذلك غاز الوسائد الهوائية المستعملة في السيارات ،  

الغاز,   مادة ليس لها شكل ثابت محدد ، وليس لها حجم ثابت أيضاً كما أنه جسيماته متباعدة أكثر من جسيمات المواد الصلبة أو السائلة. وتتحرك بسرعة كبيرة في جكيع الأتجاهات ، وتنتشر متباعدة بعضها عن بعض…

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول