حل درس ما الطاقة علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-11
  • |
  • |
  • مشاهدات: 3

حل درس ما الطاقة علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الاول

طبيعة الطاقة :

ما الذي يخطر ببالك عندما تسمع كلمة الطاقة ؟هل هو الركض ، أم الوثب ، أم حركة السيارة ، أم ماذا ؟ وكيف تعرف الطاقة ؟ تمكن الطاقة الجسم من القيام بالأعمال وتغيير الأشياء . فالطاقة هي القدرة على إحداث تغيير . فيم تشترك الأشياء في الصور الموجودة في الشكل 1 ؟

انظر إلى الأشياء حولك ولاحظ التغيرات التي تحدث ، سوف تجد شخصاً يمشي ، وأشعة الشمس تنفذ من الشباك وتسخن مقعدك ، وأغصان أشجار تحركها الرياح . فما التغيرات التي تحدث ؟

نقل الطاقة : للأجسام من حولنا طاقة ، مع أننا قد لا نلاحظ ذلك . وإنما ننتبه إلى وجود هذه الطاقة عندما يحدث تغيير في الأجسام . ويحدث التغيير عادة عندما تنتقل الطاقة من جسم إلى الآخر . فأنت تسمع صوت الخطوات لأن الطاقة انتقلت من وقع الأقدام على الأرض إلى أذنك ، وتتحرك أوراق الأشجار عندما تنتقل إليها الطاقة من الرياح ، ويسخن المقعد أكثر عندما تنتقل إليه الطاقة من أشعة الشمس . وفي الحقيقة ، فإن الأجسام جميعها لها طاقة .

طاقة الحركة :

للأجسام المتحركة المقدرة على إحداث تغييرات في أجسام أخرى ، كما نلاحظ في الشكل 2أ ؛ إذ تتدحرج كرة البولنج لتضرب بعض القوارير الخشبية ، فهل يتطلب ذلك طاقة ؟ لقد حدث تغير عند سقوط القوارير ، وهذا ناتج عن كرة البولنج المتحركة التي لها طاقة تسببت في سقوط القوارير . فللكرة المتحركة طاقة تسمى الطاقة الحركية . والطاقة الحركية هي طاقة لدى الجسم بسبب حركته . لذا فالجسم الساكن ليس له طاقة حركية .

الطاقة الحركية والسرعة : ماذا يحدث عند دحرجة الكرة أسرع ؟ وما الذي يحدث للقوارير الخشبية ؟ من الممكن أن تضرب الكرة عدداً أكبر من القوارير ، أو تقذف بعضها إلى مسافة أبعد ، فالكرة التي تتحرك أسرع تحدث تغييراً أكبر من تلك التي تتحرك أبطأ . فلاعب البولنج المحترف يضرب الكرة بسرعة كبيرة ، كما نلاحظ في الشكل 2ب ، فتسبب ضربته قذف القوارير أسرع وإلى مسافة أبعد ، وهذا دليل على أن للكرة طاقة حركية أكبر ؛ فالطاقة الحركية لأي جسم تزداد بازدياد سرعته .

كيف تعتمد الطاقة الحركية على السرعة ؟
تزداد الطاقة الحركية بازدياد السرعة 

الطاقة الحركية والكتلة : لو دفعت الكرة الطائرة بدلاً من كرة البولنج كما في الشكل 2ج ، وبالسرعة نفسها فماذا ستفعل الكرة بالقوارير ؟ على الأغلب إنها لن تستطيع إسقاط أي قارورة . وقد يسقط بعضها . هل هذه يعني أن لكرة الطائرة طاقة حركية أقل من كرة البولنج التي تتحرك بالسرعة نفسها ؟ إن كتلة كرة الطائرة أقل كثيراً من كتلة كرة البولنج ، لذا فالطاقة الحركية لكرة البولنج أكبر من الطاقة الحركية للكرة الطائرة ؛ فالطاقة الحركية للجسم المتحرك تعتمد أيضاً على كتلته ، وتزداد بازديادها .

طاقة الوضع :

هل يمكن لجسم غير متحرك أن يكون له طاقة ؟ إذا أمسكت بكرة على ارتفاع معين من سطح الأرض فلن يكون لها طاقة حركية لأنها ساكنة ، فإذا تركتها دون دفعها فإنها تسقط في اتجاه الأرض مكتسبة طاقة حركية . من أين جاءت هذه الطاقة ؟
للكرة المرفوعة نوع من الطاقة يسمى طاقة الوضع . وطاقة الوضع : طاقة مختزنة (كامنة) في الجسم بسبب موضعه . والموضع هنا هو ارتفاع الكرة عن سطح الأرض . وعندما تسقط الكرة تتحول طاقة وضعها إلى طاقة حركية . وتكون طاقو وضع أي جسم أكبر كلما كان ارتفاعه عن الأرض أكبر . وتعتمد طاقة الوضع أيضاً على كتلة الجسم ؛ فكلما كانت كتلة الجسم أكبر كانت طاقة وضعه أكبر . أي الأجسام في الشكل 3 له طاقة وضع أكبر ؟

أشكال أخرى للطاقة :

للطاقة أشكال متعددة ؛ فكل من الطعام وأشعة الشمس له شكل من أشكال الطاقة يختلف عن الطاقة الحركية التي للرياح . فالسخونة التي تشعر بها عند التعرض لأشعة الشمس نوع من الطاقة يختلف تماماً عن الطاقة الحركية وطاقة الوضع .

الطاقة الحرارية : يشعر الإنسان بالسخونة عند التعرض لأشعة الشمس ، نتيجة حصوله على طاقة حرارية .

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول