حل درس الجهاز الهضمي والمواد الغذائية علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-11
  • |
  • |
  • مشاهدات: 82

حل درس الجهاز الهضمي والمواد الغذائية علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني

وظائف الجهاز الهضمي :

يمر الطعام في أثناء عبوره القناة الهضمية في الجسم بأربع مراحل رئيسة ، هي : البلع والهضم والامتصاص والتخلص من الفضلات .
تبدأ عملية هضم الطعام بمجرد دخوله إلى الفم . ويقصد بالهضم عملية تحليل الطعام إلى جزيئات أصغر ؛ بحيث يمكن امتصاص المواد الغذائية الموجودة فيه ونقلها إلى الدم . تزودك المواد الغذائية الموجودة في الطعام بالطاقة والمواد الضرورية اللازمة لنمو الخلايا وتعويض التالف منها ؛ حيث تنتقل عبر الدم إلى الخلايا لكي تستفيد منها . أما المواد التي لا يستفاد منها فتطرح خارج الجسم بوصفها فضلات .
وهناك نوعان من الهضم ؛ ميكانيكي وكيميائي . فالهضم الميكانيكي هو مضغ الطعام وخلطه ، بينما الهضم الكيميائي هو تحليل الغذاء بفعل التفاعلات الكيميائية في القناة الهضمية .

الأنزيم :

تحدث عملية الهضم الكيميائي بسبب وجود الإنزيمات . والإنزيمات نوع من البروتينات تسرع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم . ويكون ذلك من خلايا تقليل كمية الطاقة المستخدمة لبدء التفاعلات الكيميائية . ولولا الإنزيمات لكانت التفاعلات الكيميائية في الجسم بطيئة جداً ، ولصعب حدوث بعضها . وكما في الشكل 1 ، فإن الإنزيمات لا تتغير ولا تنفد خلال التفاعلات الكيميائية .

الإنزيمات في الهضم : يساعدك العديد من الإنزيمات على هضم الكربوهيدرات والبروتينات والدهون . وتصنع الإنزيمات في الغدد اللعابية والمعدة والأمعاء الدقيقة والبنكرياس .

مادور الإنزيمات في عميلة الهضم الكيميائي ؟
تقوم الإنزيمات بإسراع معدل الهضم الكيميائي حيث أنها تساعد على هضم البروتينات والكربوهيدرات والدهون .

أعضاء الجهاز الهضمي :

يتكون الجهاز الهضمي من جزأين رئيسين ، هما : القناة الهضمية والأعضاء الملحقة .
وتضم القناة الهضمية الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم وفتحة الشرج ، كما في الشكل 2 . أما الأعضاء الملحقة فهي اللسان والأسنان والغدد اللعابية والكبد والحويصلة الصفراء والبنكرياس ، وهي مبينة كذلك في الشكل 2 . والأعضاء الملحقة لا يمر بها الطعام إلا أنها تنتج أو تخزن الإنزيمات والمواد الكيميائية الأخرى التي تساعد على تحليل الطعام في أثناء مروره بالقناة الهضمية .

الفم : تبدأ في الفم عملية الهضم الميكانيكي والكيميائي . فيحدث الهضم الميكانيكي عندما تقطع الطعام بأسنانك وتخلطه بلسانك . أما الهضم الكيميائي فيبدأ عندما يختلط الطعام باللعاب . ويتكون اللعاب من الماء والمخاط والإنزيمات التي تساعد على هضم النشا جزئياً وتحويله إلى سكر . وينتج اللعاب بواسطة ثلاث مجموعات من الغدد توجد في جوانب الفم ، موضحة في الشكل 3 . وعندما يختلط الطعام باللعاب يصبح كتلة طرية ، فيحركه اللسان إلى مؤخرة الفم ، ثم يدفعه ، ليتم بلعه وانتقاله إلى المريء ، وبهذا تنتهي عملية البلع إلا أن عملية الهضم تظل مستمرة .

المريء : يتحرك الطعام نحو المريء مروراً بنسيج يسمى لسان المزمار ، وهو تركيب يغلق تلقائياً ليسد ممر الهواء ، فيمنع الطعام من إغلاقه ، وإلا اختنق الإنسان . والمريء أنبوب عضلي يبلغ طوله 25 سم تقريباً ، ولاتحدث فيه أي عملية هضم . وتنقبض العضلات الملساء في جدار المريء لنقل الطعام في اتجاه المعدة في حركة تسمى الحركة الدودية . كما في جدار المريء غدد مخاطية تعمل على إفراز المخاط لتسهيل حركة الطعام داخل المريء ، والحفاظ عليها رطباً .

المعدة : كيس عضلي ، يتمدد عند دخول الطعام إليه من المريء . يحدث في المعدة هضم ميكانيكي وكيميائي ، يتمثل الهضم الميكانيكي في مزج الطعام بواسطة حركة العضلات . أما الهضم الكيميائي فيمثل في خلط الطعام بالإنزيمات والعصارة الهاضمة ، ومنها حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على تحليله .
وتفرز خلايا متخصصة موجودة في جدار المعدة لترين من حمض الهيدروكلوريك في اليوم تقريباً . ويعمل هذا السائل مع إنزيم الببسين على هضم البروتينات ، والقضاء على البكتيريا الموجودة في الطعام . كما تفرز المعدة مادة مخاطية تجعل الطعام أكثر لزوجة ، وتحمي المعدة من العصارة الهاضمة القوية . ويتغير الطعام في المعدة ليصبح سائلاً كثيف القوام يسمى الكيموس يتحرك ببطء خارج المعدة إلى الأمعاء الدقيقة .

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول