حل درس جهاز الدوران علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-11
  • |
  • |
  • مشاهدات: 84

حل درس جهاز الدوران علوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني

تركيب جهاز الدوران :

يصل الماء إلى المنازل عبر أنابيب ، تمثل جزءاً من شبكة المياه والصرف الصحي ، وهي تزودك بما تحتاج إليه من الماء ، وتخلصك من الفضلات . فعندما تفتح الصنبور تحصل على حاجتك من الماء . كذلك يحتاج الجسم إلى إمداده باستمرار بالأكسجين والمواد الغذائية ، وإلى تخليصه من الفضلات . ويتم نقل هذه المواد كلها عن طريق جهاز الدوران الذي يتكون من الدم والقلب والأوعية الدموية .

وظائف الدم :

نقل الدم للمواد المختلفة داخل الجسم يشبه - إلى حد ما - نقل الماء في شبكات المياه والصرف الصحي ؛ إذ يقوم الدم خلال ذلك بأربع وظائف رئيسة ، هي :

  1. نقل الأكسجين من الرئتين إلى خلايا الجسم ، ونقل ثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم إلى الرئتين ؛ ليتم التخلص منه .
  2. نقل الفضلات الناتجة عن خلايا الجسم إلى الكليتين ؛ ليتم التخلص منه .
  3. نقل المواد الغذائية ومواد أخرى إلى خلايا الجسم .
  4. تعمل خلايا الدم وجزيئاته على منع الإصابة الجرثومية ، وتساعد على التئام الجروح .

ولاشك أنه إذا حدث خلل في أي وظيفة من وظائف الدم فإن ذلك يؤثر في سائر أنسجة الجسم وأعضائه . فلا غرابة إذ أن يسمى الدم نسيج الحياة . وسبحان الخالق في بديع خلقه ؛ فلا يزال العلم يكتشف دلائل عظمته في مخلوقاته ، قال تعالى : { وفي أنفسكم أفلا تبصرون }

مكونات الدم :

ليس الدم مجرد سائل أحمر اللون ، كما قد يبادر إلى ذهنك ، وإنما هو نسيج يتكون من البلازما ، وخلايا الدم البيضاء ، وخلايا الدم الحمراء ، والصفائح الدموية ، كما في الشكل 1 . ويشكل الدم 8% من كتلة الجسم . فإذا كانت كتلة شخص 45 كجم مثلاً فإن 3.6 كجم منها دم .

البلازما : يسمى الجزء السائل من الدم البلازما ، ويشكل أكثر من نصف حجم الدم . ويتكون في معظمه من ماء ، ويذوب فيه الأكسجين والمواد الغذائية والأملاح المعدنية ؛ ليتم نقلها إلى خلايا الجسم ، كما تذوب فيه الفضلات ؛ ليتم تخليص خلايا الجسم منها .

خلايا الدم : تختلف خلايا الدم الحمراء القرصية الشكل - المبينة في الشكل 2 - عن سائر خلايا الجسم ؛ لعدم احتوائها على النواة عندما تنضج . وتحتوي خلايا الدم الحمراء على جزيء الهيموجلوبين ، وهو جزيء يحمل الأكسجين لينقله من الرئتين إلى خلايا الجسم ، كما يحمل بعض جزيئات ثاني أكسيد الكربون لينقلها من خلايا الجسم إلى الرئتين . أما ما تبقى من ثاني أكسيد الكربون فيذوب في سيتوبلازما خلايا الدم الحمراء والبلازما .وتعيش خلايا الدم الحمراء 120 يوماً تقريباً ، ويعاد إنتاجها في مركز العظم الطويل ، مثل عظام الفخذ ، بمعدل 2 - 3 ملايين خلية في الثانية ، وهذا مساو تقريباً لمعدل تحللها .
يحتوي الملتمر المكعب الواحد من الدم على 5 ملايين خلية دم حمراء تقريباً ، وعلى 5000 - 10000 خلية دم بيضاء تهاجم خلايا الدم البيضاء البكتيريا والفيروسات والأجسام الغريبة التي تغزو الجسم . ونتيجة لذلك يزداد عددها ، وتغادر جدران الشعيرات الدموية ، وتتغلغل في الأنسجة التي هوجمت فتحلل البكتيريا والفيروسات ، وتمتص الخلايا الميتة . وتعيش خلايا الدم البيضاء ما بين عدة أيام إلى عدة أشهر .
وبالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء والبيضاء هناك الصفائح الدموية ، وهي أجزاء خلوية غير منتظمة الشكل تساعد على تخثر الدم ويوجد في الملمتر المكعب الواحد 400000 صفيحة دموية تقريباً . وتعيش الصفائح الدموية ما بين 5 إلى 9 أيام تقريباً .

تخثر الدم :

عندما يصاب شخص ما بجرح فإن الجرح ينزف ، ولكن سرعان ما يتوقف النزف ، وعندها يبدأ الجزء الذي تعرض للإصابة يتماثل للشفاء . يحدث ذلك لأن الصفائح الدموية وعوامل التخثر في دمك تكون خثرة (جلطة) دموية تسد الأوعية الدموية المتضررة .
تعمل الخثرة الدموية عمل قطعة الشاش ؛ فعند تعرضك لجرح تلتصق الصفائح الدموية بالجرح ، وتفرز مواد كيميائية تحفز مواد تسمى عوامل التخثر ، فتقوم بسلسلة من التفاعلات الحيوية ، مكونة شبكة لزجة خيطية تدعى الفايبرين ….

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول