الوحدة الثانية المسؤولية في الإسلام
تشمل: شمولية المسؤولية و مشؤولية الكلمة
مجتمع المسلمين قائم على التعاون و التكافل و التناصح، لذا حدّد الإسلام ما يقوم به كل فرد ليتحقق بذلك التشارك في بناء المجتمع و ليسير وفق شرع الله، و جعل كل فرد فيه مسؤولاً مهما كانت درجته في المجتمع بدءًا بالحاكم و انتهاءً بالخادم، و هذه المسؤولية الفردية تتبعها مسؤولية جماعية في تعاون المسلمين في المحافظة على أمور دينهم و على الممتلكات العامة و مقدرات المجتمع من الضياع و الإتلاف، و صمام الأمان في تطبيق هذه المسؤوليات هو نظام الحسبة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر.
أحاديث الوحدة
ستدرس في هذه الوحدة:
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته) ---- الحديث
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (من أطاعني فقد أطاع الله و من يعصني فقد عصى الله) — الحديث
- قول النبي صلى الله عليه و سلم: (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله) — الحديث
يتوقع منك بعد دراستك لهذه الوحدة أن:
- تدرك معنى المسؤولية و مجالاتها
- تعتاد القيام بما تكلف به من مسؤوليات
- تدرك مكانة ولي الأمر و تؤدي حقوقه
- تدرك أهمية السمع و الطاعة لولي الأمر في غير معصية الله
- تستشعر مسؤولية الكلمة و أنك محاسب على ما تقول
- تحرص على حفظ لسانك عن ما حرم الله
الوحدة الثانية المسؤولية في الإسلام لمادة الحديث
المسؤولية شاملة للجميع
لو أن راعيًا لقطيع من الأغنام تركها ترعى في مكان تكثر فيه الذئاب مع علمه بضرر ذلك وابتعد عنها بلا حراسة ليشتغل بلهو أو نوم، فجاءت الذئاب فافترست عددًا كبيرًا من القطيع.
ما رأيك هل الراعي مقصر في عمله؟ و هل يستحق العقاب لتقصيره؟
نعم الراعي مقصر في عمله و يجب نصحه فإن أصر يعاقب على تقصيره
المسؤولية في الإسلام عامة و شاملة فكما أن الراعي مسؤول عن أغنامه، فكذلك الحاكم و الرجل و المرأة و الخادم، يبين الحديث التالي ذلك:
عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: (كلكم راعٍ و كلكم مشؤول عن رعيته، و الرجل راع في أهله و هو مسؤول عن رعيته، و المرأة راعية في بيت زوجها و مسؤولة عن رعيتها و الخادم راع في مال سيده و مسؤول عن رعيته، قال: و حسبت أن قد قال: و الرجل راع في مال أبيه و مسؤول عن رعيته، و كلكم راع و مسؤول عن رعيته)
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (من أطاعني فقد أطاع الله و من يعصني فقد عصى الله و من يطع الأمير فقد أطاعني و من يعص الأمير فقد عصاني)
معاني الكلمات:
كلكم راع معناها كلكم مؤتمن
رعيته معناها من ائتمن عليهم
الإمام معناها الحاكم
من معاني الحديث و إرشاداته
1- من حكمة الله في عباده أن جعل لكل منهم أمانة خاصة به يُسأل عنها يوم القيامة فالحاكم مسؤول و الرجل مسؤول و المراة مسؤولة و الموظف مسؤول و الخادم مسؤول و الكل مسؤول عما ائتمن عليه.
2- تختلف هذه المسؤوليات من شخص لآخر، كل بحسب موقعه فالحاكم مسؤول عن حفظ الشريعة بإقامة الحدود و حفظ الحقوق بإقامة العدل في الحكم و الرجل في بيته مسؤول عن زوجته و أولاده و الموظف مسؤول عن أداء وظيفته
3- احتسب الأجر في أداء ما وكل إليك من مسؤولية و استعن بالله في ذلك فإن الله يعينك و يكتب لك الأجر العظيم.
4- إذا فرَّط المسلم في ما وكل إليه من مسؤولية فإن الله سيسأله عنها و يجازيه على تفريطه. فكفى بالمرء إثماً أن يضيع من هو مسؤول عنهم.
5- من أعظم هذه المسؤوليات مسؤولية الحاكم لإقامة شرع الله في رعيته و تحقيق العدل و رعاية مصالحهم العامة و الخاصة.
6- لا يتم صلاح المجتمع إلا بطاعة الحاكم ل غير معصية الله. فطاعته من طاعة الله و رسوله صلى الله عليه و سلم
7- في طاعة الحاكم، اجتماع الكلمة، و حصول الأمن و الاستقرار
على ماذا يدل الجمع بين طاعة الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و طاعة الأمير؟
يدل على أن طاعة الأمير تابعة لطاعة الله و رسوله صلى الله عليه و سلم
تطبيقات سلوكية
- أحرص على القيام بما كلفني الله من مسؤولية دون تفريط
- أطيع الحاكم في المعروف و أحتسب الأجر في ذلك
التقويم
استنبط الحكمة من شمولية المسؤولية في الإسلام
عندما يكون المجتمع المسلم قائم على تحمل المسؤولية و التعاون و التناصح تؤدى الواجبات و الحقوق و ينتشر العدل و تسود قيم الخير في المجتمع
ما الفائدة من تكرار جملة: (كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته)؟
التكرار يعني الحث و التأكيد على شمولية المسؤولية
ما الفرق بين طاعة الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و طاعة الحاكم؟
طاعة الله تعالى و رسوله الكريم تكون مطلقة بالانقياد لأوامر الله و الالتزام بشرعه أما طاعة الحاكم فتكون مقيدة بالمعروف فلا طاعة له في كفر أو معصية
ما الذي يترتب على قيام كل مسؤول بأمانته؟
يكون المجتمع أكثر انضباطاً و تماسكاً و نجاحاً و عدلاً
مسؤولية الكلمة
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات، و إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم)
إن الإنسان ليرتفع مقامه أو ينخفض عند الناس بسبب كلامه و كذلك يرتفع مقام العبد أو ينخفض عند الله بسبب كلامه كما في الحديث السابق
معاني الكلمات
من رضوان الله مهناها فيما يرضي الله
لا يلقي لها بالاً معناها لا يبالي و لا يهتم
درجات معناها منازل الجنة
من سخط الله معناها فيما سخط الله
يهوي معناها يسقط
من معاني الحديث و إرشاداته
1- اللسان نعمة عظيمة من نعم الله، به تتكلم و تبين ما في نفسك، قال الله تعالى في سورة البلد: (ألم نجعل له عينين و لساناً و شفتين)
2- اللسان من أكثر الجوارح حركة فالإنسان يتكلم الوقت الطويل بلا مشقة أو تعب و قد تستعمل لسانك في الخير أو في الشر
3- استعمال اللسان فيما يرضي الله سبب في رفع درجتك و مكانتك عند الله و من أمثلة ذلك:
- استعمال اللسان في ذكر الله
- استعمال اللسان في تلاوة القرآن الكريم
- استعمال اللسان في الدعاء
- استعمال اللسان في الدفاع عن أخيك المظلوم