حل درس مظاهر التضاريس دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-13
  • |
  • |
  • مشاهدات: 98

حل درس مظاهر التضاريس دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

التضاريس 

هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال وهضاب وتلال وسهول وغيرها. 

ويتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو الغرب، ويتصف بانبساطه عموما. 

تتسم تضاريس المملكة العربية السعودية بالتنوع، لاتساع مساحتها، ففيها الجبال والهضاب والتلال والسهول والوديان والصحاري الرملية.

والتضاريس في المملكة العربية السعودية تتكون مما يأتي : 

١- السهول الساحلية. 

٢- المرتفعات. 

٣- التكوينات الرملية (الصحاري). 

4- المجاري المائية (الأودية والشعاب). 

السهول الساحلية : 

للمملكة العربية السعودية سهلان ساحليان : 

السهل الساحلي للبحر الأحمر : يعرف باسم سهل تهامة على طول البحر الأحمر، ويمتد من الشمال إلى الجنوب؛ حيث ينحصر بين البحر الأحمر والمرتفعات الغربية المجاورة له، ويبلغ طول هذا السهل بتعاريجه القليلة نحو ۲۶۰۰ کیلومتر تقريبا، ويختلف اتساعه من مكان إلى آخر، وتقطع الأودية هذا السهل من الشرق إلى الغرب، وبالقرب منه العديد من الجر الصغيرة التي من أهمها جزر فرسان. 

السهل الساحلي للخليج العربي : 

يمتد السهل الساحلي للخليج العربي في المملكة العربية السعودية من حدودها مع دولة الكويت شمالا، حتى حدودها مع دولة قطر. ثم يمتد هذا السهل مرة أخرى المسافة قصيرة بعد شبه جزيرة قطر، ويبلغ طول هذا السهل مع تعاريجه أكثر من ۱۰۰۰ كيلومتر ، ويتسم بانبساطه وقلة ارتفاعه عن مستوى سطح البحر، وتغطي الرمال أجزاء كبيرة منه؛ ولذا يخلو من الأودية، وبالقرب منه بعض الجر الصغيرة التي تغمرها المياه أحيانا.

المرتفعات الغربية : 

المرتفعات الجبلية الغربية هي من أهم المظاهر التضاريسية في المملكة العربية السعودية ، وهي تمتد بمحاذاة البحر الأحمر ، وذلك من الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية شمالاً حتى الحدود مع الجمهورية اليمنية جنوباً بطول يصل إلى 1550 كيلو متر تقريباً ويراوح عرضها بين بضعة كيلومترات و 140 كيلومترا

وهي إجمالا أكثر ارتفاعاً في الجنوب والوسط منها في الشمال وفيها عدد من القمم الجبلية العالية التي يتجاوز ارتفاعها ۳۰۰۰ م فوق مستوى سطح البحر كما هو حال جبال الودة جنوب غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من مدينة أبها ، وتنحدر هذه المرتفعات انحدارة عمودية وفجائياً نحو البحر الأحمر ، وتدريجياً نحو الشرق.

جبال الشمال والوسط : 

في وسط المملكة العربية السعودية وشمالها بعض الجبال ، مثل جبال طويق وجبل العرض، وثلان، والدخول ، وضبحا في منطقة الرياض ، وجبل شعباء ، وسؤاج في منطقة القصيم ، وجبال أجا وسلمى في منطقة حائل،  وجبل طوقة ، وليلى والحصان في منطقة الجوف

الحرات : 

وهي طفوح بازلتية تكونت من مممم الصخور البركانية المنصهرة التي تدفقت من باطن الأرض إلى سطحها من خلال فوهات بركانية نتيجة أنشطة حركية وزلزالية.

التكوينات الرملية الفرعية 

في وطني المملكة العربية السعودية تكوينات رملية صغيرة في وسطها ، أو حول ضفاف الأودية الكبرى وعلى السهول الساحلية ، مثل : نفود السر في منطقتي الرياض والقصيم ، ونفود الثويرات في الزلفي.

المجاري المائية (الأودية والشعاب) : 

تنتشر على سطح المملكة مئات المجاري المائية الموسمية ، وتتوزع على جميع مناطقها ، إلا أنها تقل في الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية ، ولا توجد في الربع الخالي ، وتختلف خصائصها من منطقة إلى أخرى ، إذ تتميز تلك التي تنحدر من المرتفعات الغربية باتجاه الغرب بشدة الانحدار ، وكثافة الأشجار وضخامتها ، وينتهي معظمها في البحر الأحمر ، في حين تتميز الأودية التي تنحدر من المرتفعات الغربية باتجاه الشرق بطولها وسعة مجاريها أما وديان هضبة نجد وشعابها ؛ فتتميز بسعة مجاريها ، وقلة الأشجار الكبيرة فيها كما تتميز أودية الهضاب الشمالية وشعابها بالمجاري القصيرة ، وقلة الانحدار ، وندرة الأشجار ومن أشهر أودية وطني : وادي حنيفة ، ووادي الرقة ، ووادي بيشة ، ووادي الحمض ، ووادي الشهباء ، ووادي تثليث

السؤال : يذكر الطلبة الأشكال التضاريسية في وطني المملكة العربية السعودية بالتدرج من الغرب إلى الشرق ؟

السهول الساحلية - المرتفعات - الجرات - الهضاب - التكوينات الرملية - المجاري المائية 

السؤال : يستنتج الطلبة أثر تنوع التضاريس في تنوع المناخ في وطني المملكة العربية السعودية ، وأثر ذلك في الاقتصاد الوطني ؟

 أدى تنوع التضاريس في المملكة إلى تنوع المناخ حيث نلاحظ وجود الكثير من الأقاليم المناخية في المملكة مما أدى إلى تنوع الموارد الطبيعية التي ساهمت في تقوية الاقتصاد

السؤال : يستنتج الطلبة أساليب استثمار الحيرات والهضاب والأودية في وطني المملكة العربية السعودية في خدمة الاقتصاد الوطني ؟

 تحوي الجرات العديد من الثروات المعدنية والصخور والمواد الخام التي تدخل في الصناعة وتسهم في تقدم الاقتصاد الوطني

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول