حل درس توزيع السكان دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-13
  • |
  • |
  • مشاهدات: 77

حل درس توزيع السكان دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

توزيع السكان

ما يتوزع السكان في المملكة العربية السعودية في عدد من المناطق، لاتساع لا مساحتها، ويقوم هذا التوزيع على خصائص طبيعية واقتصادية، فما أبرز خصائص توزيع السكان في المملكة العربية السعودية؟

السكان

مجموعة من البشر المستقرين في مكان محدد، وزمن معين. ويقوم علم السكان على دراسة العلاقة بين السكان وبيئتهم والعوامل المؤثرة فيهم.

العوامل المؤثرة في توزيع السكان 

تختلف عوامل توزيع السكان في المملكة العربية السعودية من منطقة إلى أخرى، ويتوزع السكان فيها توعأ متفاوتة على مساحة إجمالية تبلغ مليوني كيلومتر مربع ، ويتأثرهذا التوزيع بعوامل مختلفة طبيعية واقتصادية وإدارية تتبين فيما يأتي : 

أ- المناطق الساحلية 

تطل المملكة على ساحلين ، هما الخليج العربي والبحر الأحمر ، وهما من أهم الممرات المائية في العالم ، ولهذا قامت في بعض مدنهما معظم النشاطات الاقتصادية وما يخدم هذه الأنشطة ، مثل : خدمة زوار الحرمين الشريفين ، والخدمات التعليمية والصحية ، وهذا ما يجعلها من أكثر المناطق في وطني كثافة ، ولا سيما المدن الكبرى ، مثل : جدة، وينبع ، ورابغ ، والدمام ، والجبيل. وتتوافر في بعض المناطق الساحلية التربة الخصبة ، والمياه الوافرة كما هو الحال في الأحساء ، وتتركز التجمعات السكانية أيضا في المدن ذات الثروة السمكية ، مثل : جدة ، والقطيف ، وجازان

ب- المناطق الجبلية 

يقل عدد السكان في المناطق الجبلية الشاهقة والوعرة ، ويزيد في المناطق التي هي أقل ارتفاعا ذات الطبيعة التضاريسية المنبسطة ، مثل : الطائف ، والباحة ، وأبها ، حيث اعتدال الطقس وزيادة الأمطار. 

ج- المناطق الداخلية 

مع حدة المناخ الصحراوي ( بارد شتاء ، حار صيفاً ) في المناطق الداخلية يتمركز السكان في تلك المناطق، ويتفاوت تمرکزهم حسب عوامل الجذب ، فالرياض تجذب السكان لكونها العاصمة ، وفيها المركز المالي والإداري ، وتتوافر فيها كثير من الشركات والصناعات. والقصيم تستقطب السكان لكونها ذات أرض زراعية خصبة. ووفق تقديرات إحصاء عام 1438هـ ، تبين من توزيع السكان في المملكة العربية السعودية تركز أكثر من نصفهم في ثلاث مناطق ، هي : منطقة مكة المكرمة ، ومنطقة الرياض ، والمنطقة الشرقية ، بنسبة (65,5٪) من سكان المملكة العربية السعودية. وتبذل حكومة وطني كثيرة من الجهود للربط بين المناطق؛ فشقت الطرق ، وأقامت الجسور ، ويرت الخدمات ؛ من أجل تسهيل إقامة السكان في جميع مدنها.

الكثافة السكانية :

 هي وسيلة لقياس توزيع السكان في الإقليم أو المنطقة أو الدولة، ويقصد بها نسبة السكان إلى المساحة.

السؤال : ما أبرز العوامل المؤثرة في توزيع سكان المملكة العربية السعودية ؟ 

المناطق الساحلية - المناطق الجبلية - المناطق الداخلية

السؤال : يستنتج الطلبة أبرز عوامل جذب السكان التي تتميز بها المدن ؟

توفر الخدمات - توفر الرعاية الصحية -  توفر فرص العمل 

السؤال : ما أكثر المناطق الإدارية سكان في المملكة العربية السعودية؟

مكة المكرمة - الرياض - الشرقية

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول