حل درس الزلازل علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-13
  • |
  • |
  • مشاهدات: 75

حل درس الزلازل علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

الزلازل :

لاشك أن الأرض بما فيها خلق من خلق الله ، تأتمر بأمره وتخضع لتدبيره وتقديره ، وقد أخبر الله عز وجل عن ظاهرة عظيمة تحدث في الطبيعة .

أسباب الزلازل :

لعلك حاولت يوماً ثني غصن شجرة جاف أو كسره ، فإذا ثنيته بلطف وببطء فسوف تلاحظ أن شكله قد تغير ، ثم يعود إلى شكله الأصلي عند إفلاته . أما إذا استمرت في ثنيه فسوف ينكسر عند حد معين ، وستشعر باهتزازات في الغصن .

الارتداد المرن على الرغم من صلابة الصخور إلا أنه عندما تؤثر قوى السحب أو الدفع فيها فإن النتيجة تكون مماثلة لما يحدث لغصن الشجرة عند ثنيه . فعندما تتعرض الصخور بمشيئة الله وقدرته لقوة كافية يتغير شكلها ، كما أنها قد تنكسر ، ثم تعود حواف الأجزاء المكسورة سريعاً إلى مكانها الأصلي ، وتسمى هذه العملية الارتداد المرن . وتتغير أشكال الصخور عادة أو تتشوه ببطء خلال فترات زمنية طويلة . فمع تعرض الصخور للإجهادات تتراكم طاقة داخلها ، ثم تتحرر هذه الطاقة فجأة نتيجة تكسر الصخور وتحركها . وتؤدي هذه التكسرات والحركات إلى حدوث اهتزازات تنتقل خلال الصخر أو أي مادة في الأرض . وإذا كانت هذه الاهتزازات كبيرة لدرجة كافية فسوف نحس بها على هيئة زلزال .

أنواع الصدوع : يقول الله عز وجل : { والأرض ذات الصدع*إنه لقول فصل*}أقسم الله تعالى في هذه الآيات بالأرض ، وبهذه الظاهرة الجيولوجية العظيمة ، وأرشدنا تبارك وتعالى إلى بعض الأسرار الخفية في خلقه ، ومنها الصدع .
عندما يكسر مقطع من الصخر تتحرك الصخور التي على جانبي الكسر نتيجة الارتداد المرن ، ويسمى الكسر الذي تتحرك على امتداده الصخور وتنزلق صدعاً . وهناك العديد من أنواع الصدوع ؛ بحسب نوع الإجهاد المؤثر ؛ وهو القوة المؤثرة على وحدة المساحة من الصخر .
يحدث الصدع العادي بسبب القوى الشد حيث تتحرك كتل الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع المائل إلى أسفل نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل المستوى ، بينما يحدث الصدع العكسي بفعل قوى الضغط حيث تتحرك الصخور التي تقع فوق مستوى الصدع إلى أعلى نسبة إلى الصخور التي تقع أسفل منه . أما الصخور التي تتعرض لقوى قص فقد تنكسر ويتكون صدع انزلاقي (جانبي) تتحرك فيه الصخور على جانبيه بعضها بجانب بعض في اتجاهين متعاكسين بفعل قوى القص .
من أين تأتي القوى التي تؤدي إلى تشويه الصخور أو كسرها ؟ لماذا تتشكل الصدوع ؟ ولماذا تتكون الزلازل في أماكن محددة ؟ وكيف تنتج القوى داخل الأرض ؟ من خلال دراستك لهذا الفصل ، ستدرك أن القوى الداخلية في باطن الأرض هي المسؤولة عن الحركة النسبية للصفائح الأرضية ، والمسؤولة أيضاً عن حركة بعض أجزاء القشرة الأرضية فوق الستار .

ما الموجات ؟

لعلك تذكر آخر مرة ناديت فيها زميلك بصوت عالٍ . لقد تولدت الموجات الصوتية من اهتزاز الأحبال الصوتية التي في حنجرتك ، ثم انتقلت هذه الموجات إلى زميلك عبر الهواء . وبصورة مماثلة تنتقل الموجات التي تصدر عن الزلزال عبر مواد الأرض وعلى سطحها ، وتسمى الموجات الزلزالية .

بؤرة الزلازل ومركزه السطحي تؤدي الحركة على طول الصدع إلى تحرير الطاقة الكامنة في الصخر . فعند تعرض الصخر للثني تتراكم الطاقة الكامنة فيه ، وعندما تحرر هذه الطاقة تخرج من الصدع في صورة موجات زلزالية . وتسمى النقطة داخل الأرض التي تبدأ الحركة عندها وتتحرر الطاقة بؤرة الزلزال . أما النقطة التي على سطح الأرض الواقعة فوق بؤرة الزلزال مباشرة فتسمى المركز السطحي للزلزال 

التعلم من الزلازل :

افترض أنك خرجت مع زميلك من الصف باتجاه ساحة المدرسة ، وكانت سرعتك ضعف سرعته ، ماذا سيحدث للمسافة التي بينكما ؟ بمرور الوقت وكلما استمريتما في السير ستزداد المسافة التي تفصلكما ، وسوف تصل أنت أولاً .
استخدم العلماء اختلاف سرعة الموجات الزلزالية واختلاف زمن الوصول في حساب البعد عن المركز السطحي للزلزال .

قياسات الزلزال : علماء الزلازل هم العلماء الذين يدرسون الزلازل والموجات الزلزالية ، ويسمى الجهاز الذي يستعملونه للحصول على تسجيل للموجات الزلزالية من أماكن العالم كافة بجهاز اسم الهزة “السيزموجراف ” .

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول