حل درس البراكين علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-13
  • |
  • |
  • مشاهدات: 84

حل درس البراكين علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

البراكين 

كيف تتشكل البراكين ؟

عند قلب زجاجة تحتوي على عصير كثيف (مركز) تصعد فقاقيع الهواء الموجودة فيه إلى الأعلى . وهذا يشبه إلى حد كبير ما يحدث للصخور المنصهرة ؛ حيث تجبر على الصعود إلى سطح الأرض من قبل الصخور المحيطة بها ذات الكثافة العالية . وتؤدي الصهارة الصاعدة إلى حدوث ثوران بركاني ، لا يلبث أن يأخذ في التصلب ، بينما تستمر الغازات في الخروج منه ، ويتشكل في النهاية جبل قمعي الشكل يسمى البركان . وعندما تتدفق الصهارة على سطح الأرض من فوهة البركان فإنها تسمى اللابة . تحتوي البراكين على فتحات دائرية عند قممها تسمى فوهة البركان . حيث يتم قذف اللابة والمواد البركانية الأخرى من خلالها .
تلقي بعد الثورانات المتفجرة اللابة والصخور في الهواء آلاف الأمتار ، وتسمى هذه القطع الصخرية أو اللابة المتصلبة المتساقطة من الهواء بالمقذوفات الصلبة . 
ويتراوح حجم المقذوفات الصلبة بين غبار ورماد بركاني ، وصخور كبيرة تسمى قنابل بركانية .

أخطاء البراكين : اعتبر بركان جبل سوفريير الذي يقع في جزر الكاريبي بركاناً خامداً ، ولكنه في عام 1995 م وبتقدير من الخالق عز وجل فاجأ السكان بنشاط بركاني ، فقد قذف الرماد إلى ارتفاع وصل أكثر من 10000 متر في الهواء ، فغطى الرماد مدينة “ بلايموث ” والعديد من القرى المجاورة .
ومن المخاطر الأخرى التي تنتج عن ثوران البراكين تدمير المدن والقرى بسبب الانهيارات والتدفقات الطينية الملتهبة ، وإغلاق الموانئ والمطارات . وقد يصل الرماد البركاني أثناء نشاط البركان إلى ارتفاعات تزيد على 14000 م في الهواء ، ثم يترسب هذا الرماد على سطح الأرض ، وقد يتبعه حدوث تدفقات طينية عند هطول أمطار غزيرة .
ومن المخاطر الأخرى التي قد تتعرض لها المدن تدفق الفتات البركاني ، الذي يمكن أن يحدث في أي وقت وعلى أي جانب من البركان . وتدفق الفتات البركاني عبارة عن انهيارات سريعة لصخور حارة متوهجة مصحوبة بغازات حارة ، وقد تصل سرعة انتقال هذه التدفقات إلى 200 كم/ ساعة .

ما الذي يحدد طريقة ثوران البركان ؟

تثور بعض البراكين بقوة ، بينما يتدفق بعضها الآخر بهدوء ، إذ يلعب تركيب الصهاة دوراً كبيراً في تحديد طريقة تفريغ الطاقة أثناء ثوران البركان ، فاللابة التي تحوي نسبة عالية من السليكا ( مركب يتكون من السليكون والأكسجين ) تكون ذات كثافة ( لزوجة ) أكبر ، ومن ثم تقاوم التدفق أكثر ، مما يؤدي إلى ثوران البركان بعنف ، بينما تتدفق اللابة المحتوية على الحديد والماغنسيوم وكميات قليلة من السليكا بسهولة أكبر ، مما يؤدي إلى ثوران البركان بهدوء ، كما تلعب كمية بخار الماء والغازات الأخرى الموجودة في اللابة دوراً في كيفية ثوران اللابة .
عند رج زجاجة مشروبات غازية قبل فتحها يزداد ضغط الغاز الذي بداخلها ، ويتحرر الضغط فجأة عند فتحها .
وبالمثل تزيد الغازات الضغط في الصهارة ، ويبدأ ضغط هذه الغازات في التحرر أثناء صعود الصهارة إلى سطح الأرض إلى أن يثور البركان في نهاية المطاف عند حدود الصفائح وعندما تغطس صفيحة أرضية أسفل صفيحة أخرى تنقل معها الماء من سطح الأرض إلى الستار ونتيجة ارتفاع الضغط والحرارة يتحول الماء إلى بخار الماء .
وتميل اللابة الغنية بالسليكا ذات اللزوجة العالية إلى حبس بخار الماء والغازات الأخرى فيها ، ويؤدي تسخين البخار عند درجات حرارة عالية إلى توليد ضغط هائل على هذه الصهارة السميكة الغنية بالسليكا . وعند وصول الضغط إلى حد معين يحدث ثوران البركان . وتحدد نوعية اللابة المتكونة والغازات الموجودة نوعية الثوران الناتج .

البراكين الدرعية : تتدفق اللابة البازلتية الغنية بالحديد والماغنسيوم ، التي تحوي نسبة قليلة من السليكا في صورة طبقات أفقية منبسطة . ويؤدي تراكم هذه الطبقات إلى تكوين بركان واسع الامتداد ، له جوانب قليلة الانحدار يسمى البركان الدرعي . تعد البراكين الدرعية أكبر أنواع البراكين ، وتتكون في المناطق التي تندفع فيها الصهارة من أعماق كبيرة إلى أعلى . ومن البراكين الدرعية بركان جبل مار في حرة رهط في المملكة العربية السعودية .

البراكين المخروطية : تجمع الصهارة الغازات أثناء صعودها إلى سطح الأرض ، وعندما تحدث الغازات ضغطاً كافياً يحدث الثوران البركاني . ويقذف الثوران البركاني المتوسط الشدة والقوي الغبار والرماد البركاني واللابة في الهواء ، لتصل إلى ارتفاعات كبيرة ، ثم تتصلب المادة المقذوفة بسرعة في الهواء ، وتعود إلى الأرض .  

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول