حل درس أسلوب العلم علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-14
  • |
  • |
  • مشاهدات: 74

حل درس أسلوب العلم علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

في هذا الدرس : الأهداف :

  • تحدد كيف تشكل العلوم جزءاً من حياتك اليومية .
  • تصف المهارات والأدوات التي تستخدم في العلوم .

الأهمية :

كثير مما تتعلمه في حصص العلوم قابل للتطبيق في الحياة اليومية .

مراجعة المفردات :

الملاحظة ؛ جمع بيانات باستخدام حاسة أو أكثر .

المفردات الجديدة :

  • العلم
  • التقنية

العلم في المجتمع :

إذا سمعت كلمة “ علم ” أو “ علوم ” فهل ينحصر تفكيرك في حصة العلوم والمعلم وبعض المصطلحات والحقائق ؟ وهل هناك علاقة بين ما يحدث في حصة العلوم وبين ما يحدث في حياتك اليومية ؟ قد تواجه في حياتك مشاكل عليك حلها ، أو أسئلة تحتاج إلى إجابات ، فالعلم طريقة أو عملية تستخدم في استقصاء مايجري حولك ، ويعينك على توفير إجابات لأسئلتك .

العلم ليس جديداً حاول الناس عبر التاريخ تفسير ما يحدث للأشياء حولهم ، معتمدين على ملاحظاتهم التي توصلوا إليها عن طريق حواسهم الخمس ( البصر واللمس والشم والتذوق والسمع ) . وقد عرفت من التجربة الاستهلالية أن استخدام الحواس فقد قد يؤدي إلى فهم غير دقيق . فمثلاً إن وصفت شيئاً بأنه بارد أو ساخن ، فإنك لم تحدد درجة حرارته ، وإن وصفته بأنه ثقيل أو خفيف فأنت لم تحدد مقدار كتلته ، وإن وصفته بأنه قريب أو بعيد فأنت لم تحدد مقدار المسافة التي يبعدها .

تستخدم الأرقام في وصف الملاحظات ، وتستخدم أدوات ومنها مقياس الحرارة والمساطر المترية لإعطاء قيم رقمية لهذا الوصف ؛ حيث يلاحظ العلماء ويستقصون ويجربون ، للتوصل إلى إجابات ، ويمكنك أنت أيضاً أن تقوم بذلك .

العلم أداة :

سمع المعلم حديث الطالبين أحمد وبدر عن واجب التاريخ الجديد فسألهما : فيم تفكران ؟ فأجاب أحمد : كلفنا بواجب خاص ؛ فعلينا إعداد مشروع يوضح اوجه التشابه والاختلاف بين حدث في الماضي وشيء يحدث في مجتمعنا الحاضر .
فقال المعلم : يبدو أن هذا المشروع يحتاج إلى جهد كبير . 
هل اخترتما الحدثين ؟ 
قال أحمد : لقد قرأنا بعض المقالات في صحف قديمة ، ووجدنا عدة قصص حول تفشي وباء الكوليرا الذي أدى إلى وفاة عشرة أشخاص وإصابة 50 آخرين بالمرض .
ولقد حدث ذلك عام 1871 ويشبه هذا المرض تفشي بكتيريا القولون في مدينتنا الآن .
سأل المعلم : ماذا تعرف عن تفشي وباء الكوليرا ؟ وما المشاكل التي نتجت عن بكتيريا القولون يا أحمد ؟
قال أحمد : الكوليرا مرض تسببه بكتيريا توجد في الماء الملوث ، ويصاب الأشخاص الذين يستخدمون هذا الماء بإسهال شديد ، وجفاف قد يؤدي إلى الموت أحياناً . أما بكتيريا القولون فهي نوع آخر من البكتيريا ؛ بعضها غير ضار ، وبعضها الآخر قد يسبب مشاكل معوية نتيجة تلوث الغذاء والماء .
أضاف بدر : لقد أصيب عامل في متجر والدي ببكتيريا القولون ، وقد تماثل للشفاء الآن . وعلى أي حال نأمل أن تساعدنا على تنفيذ هذا المشروع ؛ فنحن نريد أن نقارن بين تتبع العلماء عام 1871 م لمصدر الكوليرا ، وكيف تتبعوا مصدر بكتيريا القولون الآن .

استخدام العلم كل يوم :

قال المعلم بفخر : أنا سعيد بذلك ؛ فهذه طريقة رائعة توضح قيمة العلم ، وأنه جزء من حياة كل فرد ، وإنكما الآن تسلكان سلوك العلماء .
وبدت على وجه أحمد نظرة حائرة ، ثم سأل : ماذا تعني يا أستاذ؟ كيف يمكننا أن نمارس سلوك العلماء ؟

العلماء يستخدمون الأدلة 

أكمل المعلم كلامه : إنك الآن تتصرف بطريقة علمية ؛ فلديك مشكلة ينبغي حلها ، ابحث أنت وزميلك عن أدلة توضح أوجه التشابه وأوجه الاختلاف بين الحدثين . وسوف تستخدم في أثناء تنفيذك هذا المشروع عدة مهارات وأدوات ؛ بحثاً عن الأدلة . ثم استطرد المعلم : يفعل العلماء الشيء نفسه في نواح كثيرة ؛ ففي عام 1871 م تتبع العلماء دليلاً لمعرفة مصدر وباء الكوليرا لحل مشكلتهم . واليوم يفعل العلماء الشيء نفسه ؛ وذلك بتتبع بكتيريا القولون والبحث عن مصدرها .

استخدام المعرفة السابقة :

سأل المعلم : كيف تعرف يا أحمد ما تحتاج إليه لإتمام مشروعك ؟
فكر أحمد قليلاً ، ثم قال : لقد ذكر معلم الدراسات الاجتماعية الأستاذ حمد أنه يجب أن يكون التقرير في ثلاث صفحات على الأقل ، وأن يتضمن خرائط أو صوراً أو رسوماً بيانية . كما يجب أن نستخدم معلومات من مصادر مختلفة ، منها المقالات المكتوبة أو الرسائل أو أشرطة الفيديو أو الإنترنت . 

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول