حل الوحدة الثانية الذكاة الفقه للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول
-
2023-03-13
- |
- | مشاهدات: 115
حل الوحدة الثانية الذكاة الفقه للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول
الذكاة
أريد أن أتعلم:
- أحكام الذكاة و الحكمة من مشروعيتها
- حكم طعام غير المسلمين
الذكاة وطعام غير المسلمين
يملك سعد عدداً من الأغنام، ماتت إحداهن؛ فأراد التخلص منها بإتلافها ؛ فقال له أخوه الصغير هشام: لماذا لا نأكلها، و نستفيد منها؟
فقال سعد : هذه الشاة لا يجوز أكلها.
قال هشام: و لماذا ؟
قال سعد: لأنها ماتت دون أن تذكى و لا يجوز لنا أن نأكل الحيوانات قبل تذكيتها لأن الله تعالى يقول في كتابه: (حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير وما أهل لغير الله به و المنخنقة و الموقوذة و المتردية و النطيحة و ما أكل السبع إلا ما ذكيتم)
قال هشام: وما التذكية؟
قال سعد : التذكية هي ذبح الحيوان بقطع حلقومه و مريئه وَأَحد وَدْجَيْهِ
قال هشام: وهل لا بد أن نذكي جميع الحيوانات؟
قال سعد : ليس كل الحيوانات تحتاج إلى ذكاة فهناك حيوانات يجوز لنا أكلها بدون تذكيتها
و هي حيوانات البحر، و الجراد من حيوانات البر، و ما عدا ذلك فلا يحل لنا أكله قبل ذكاته .
من خلال الحوار السابق يمكننا أن نين ما يأتي:
تعريف الذكاة: هي ذبح الحيوان بقطع حلقومه و مريئه و أحد ودجيه
حكم الذكاة: واجبه في ما أحل من حيوانات البر إلا الجراد كما أنها غير واجبة في حيوانات البحر
الحيوانات المستثناة من الذكاة: السمك و الجراد
الوحدة الثانية الذكاة وطعام غير المسلمين لمادة الفقه
شارك في الحوار مع معلمك حول الحكمة من مشروعية الذكاة و اكتب خلاصة ذلك.
الذكاة فيها عبودية لله و استجابة لأوامره كما أن الله لا يحل لنا إلا الطيبات من الرزق و بها تحصل بركة الذبيحة؛ و فيها الرحمة بالحيوان حيث يذبح بآلة حادة كي لا يعذب
أنواع الذكاة
الذكاة نوعان: ذكاة اختيارية و ذكاة اضرارية و إليك بيان كل نوع منها:
الذكاة الاختيارية و تشمل:
1- الذبح: و هو لجميع الحيوانات ما عدا الإبل، و كيفية الذبح: أن يقطع الحلقوم - وهو مجرى النفس - و يقطع المريء - و هو مجرى الطعام - يقطع الودجين - و هما العرقان الغليظان المحيطان بالعنق؛ و لو قطع أحدهما مع الحلقوم و المريء كفى
2- النحر: و يكون فى الإبل خاصة؛ بأن تطعن الإبل في لبتها، و اللبة هي الموضع الذي يكون في
أسفل العنق.
الذكاة الاضرارية و يقصد بها:
العقر، و هو قتل الحيوان غير المقدور عليه بجرحه في أي موضع من جسده غير موضع الذبح أو النحر كأن يرميه برصاصة أو آلة حادة في رأسه أو ظهره أو بطنه أو غير ذلك
و لا يصح عقر الحيوان إلا عند العجز عن ذبحه أو نحره و لذا يسمى الذكاة الاضرارية
حكم الحيوان الذي لم يذك:
إذا مات الحيوان - الذي يشترط لحله الذكاة - دون أن يذكى سمي ميتة، وحرم على المسلم أكله لقوله تعالى: (حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ماأهل لغير الله به)
لكن لو أدركت قبل موتها و فيها حياة مستقرة ثم ذكيت جاز أكلها حينئذ
حل الوحدة الثانية بعنوان الذكاة وطعام غير المسلمين لمادة الفقه
ما الذي يجوز أكله و ما الذي لا يجوز أكله من الحيوانات التالية:
- الحيوان المقتول بالصعق الكهربائي حكمه لا يجوز أكله
- الدجاج الذي يوضع ف يالماء حتى يموت ثم يذكى جكمه لا يجوز أكله
- الشاة التي سقطت من مكان مرتفع فماتت جكمه لا يجوز أكله
- الشاة المريضة التي ذكيت قبل أن تموت حكمه يجوز أكله إن لم تكن ضارة
شروط الذكاة
عن رافع بن خديج رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ما أنهر الدم و ذكر اسم الله عليه فكل، ليس السن أو الظفر، و سأحدثكم عن ذلك: أما السن فعظم و أما الظفر فمدى الحبشة)
يشترط للذكاة أربعة شروط، إذا اختل شرط منها حرم أكل الحيوان و صار ميتة:
الشرط الأول: أن يكون المذكي عاقلاً، مسلماً أو كتابياً
فلا تصح ذبيحة:
- غير العاقل مثل المجنون
- غير المسلم أو غير الكتابي مثل الوثني و المرتد
وإن ذبح أحد هؤلاء فتكون ذبيحته ميتة محرمة
و تصح ذبيحة:
- الطفل المميز
- المرأة
- الفاسق
الشرط الثاني: أن تكون الذكاة بآلة حادة أي لها حد ينهر الدم بحده، من سكين و حجر حاد و سيف و ساطور
فلا يصح الذبح بــ:
- الصعق الكهربائي
- أو السن
- أو الظفر
الشرط الثالث: قطع الحلقوم أو المريء و أحد الودجين في الحيوان المقدور عليه و إذا لم يقدر فيشترط جرحه في أي موضع من جسمه، فلا يصح:
- قطع الحلقوم فقط
- أو المريء فقط
- أو أحد الودجين فقط
بل لا بد من قطع ثلاثة أشياء و هي: الحلقوم و المريء و أحد الودجين
حل الوحدة الثانية بعنوان الذكاة وطعام غير المسلمين لمادة الفقه الخاص بطلاب الثالث الثانوي
الشرط الرابع: قول الذابح (بسم الله) عند الذبح و لا يجزيء غيرها
و الدليل على اشتراط التسمية: قول الله تعالى: (فكلوا مما ذكر الله عليه إن كنتم بآياته مؤمنين)
و من ترك التسمية عمداً لم تحل ذبيحته، و إن تركها سهواً أبيحت لقوله تعالى: (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)
سنن الذكاة و ما يكره فيها و ما يحرم:
سنن الذكاة
- سن السكين قبل الذبح، لأن الذبح بغير المسنونة فيه تعذيب للحيوان
- التكبير قبل التسمية
- الرفق بالذبيحة عند ذبحها
- توجيه الذبيحة إلى القبلة عند ذبحها
- أن يمر الآلة على محل الذبح بقوة و سرعة ليكون أسرع في خروج الروح فلا يتعذب الحيوان
ما يكره في الذكاة
- أن يحد الذابح السكين و الذبيحة تنظر إليه
- أن يسلخ الحيوان أو يكسر عنقه قبل أن تخرج روحه، لأن في ذلك تعذيباص له
- أن يذبح البهيمة و الأخرى تنظر إليها لأن في ذلك تعذيباً لها
ما يحرم في الذكاة
- حبس الحيوان و جعله هدفاً للرماية
- ذبح الحيوان مباح الأكل لغير أكله أو لغير غرض شرعي
تمرين
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من قتل عصفوراً فما فوقها بغير حقها، سأله الله عز وجل عنها يوم القيامة) قيل: يا رسول الله فما حقها؟ قال: (حقها أن تذبحها فتأكلها، و لا تقطع رأسها فيرمى بها)
دل الحديث السابق على خطأ يقع فيه بعض الناس، فما هو؟ و على ماذا يدل الوعيد الوارد لفاعله؟
الخطأ: وهو الصيد لغرض التسلية و الترفيه لا لغرض الأكل، يدل الوعيد الوارد لفاعله على عظم الجرم الذي ارتكبه
ما الذي تشترط الذكاة لحله؟ و ما الذي لا تشترط له من الحيوانات؟
الذي تشترط الذكاة لحله: ما أحل من حيوان البر عدا الجراد
الذي لا تشترط له الذكاة: حيوان البحر
حلول مادة الفقه الصف الثالث المتوسط| الفصل الدراسي الاول
مواد دراسية مشابهة
تسجيل الدخول