حل درس نسبة النعم إلى النفس التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-14
  • |
  • |
  • مشاهدات: 122

حل درس نسبة النعم إلى النفس التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

نسبة النعم إلى النفس

تمهيد

قد ينسى بعض الناس أو يتكبر فينسب نعم الله تعالى عليه إلى نفسه، فما حكم ذلك؟
حرام و هو من الكفر الأصغر

المراد بنسب النعم إلى النفس

أن يضيف الإنسان ما آتاه الله من النعم إلى نفسه مع نسيان المنعم الحقيقي و هو الله تعالى

أمثلة لنسبة النعم إلى النفس

  1. قول الطالب إذا نجح: هذا بجدي و اجتهادي
    و الواجب: أن ينسب النعمة لله فيقول مثلاً: الحمد لله/ هو الذي أعانني و سهل علي فذاكرت و اجتهدت ونجحت
  2. قول التاجر: جمعت ثروتي بذكائي و معرفتي بوجوه البيع و الشراء
    و الواجب: أن ينسب النعمة لله فيقول مثلاً: هذا من فضل ربي علي، أو الحمد لله الذي رزقني أو الحمدلله الذي يسر لي أسباب الرزق
  3. قول بعض الناس إذا حصلت له نعمة: أنا مستحق لها
    و الواجب: أن يعلم العبد افتقاره إلى ربه و أنه لا يستحق على ربه شيئاً و كل ما أعطاه الله تعالى تفضل من الله عليه لا باستحقاق له على ربه

درس نسبة النعم إلى النفس لمادة التوحيد 

حكم نسبة النعم إلى النفس

نسبة النعم إلى النفس حرام، و هو من الكفر الأصغر الذي يسمى (كفر النعمة) و هو نقص في كمال التوحيد الواجب

و الدليل على ذلك: قول الله تعالى (و لئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي و ما أظن الساعة قائمة و لئن رجعت إلى ربي إن لي عنده للحسنى فلننبئن الذين كفروا بما عملوا و لنذيقنهم من عذاب غليظ)

قال مجاهد رحمه الله في تفسير قوله تعالى: (هذا لي) أي هذا بعملي و أنا محقوق به، و قال ابن عباس رضي الله عنهما (من عندي)

نشاط

بالتعاون مع مجموعتك، اذكر مثالين آخرين لنسبة النعم إلى النفس
قول الرابح في تجارته كسبت هذا بمجهودي
قول من وصل عالية من العلم هذا بسهري و اجتهادي

نماذج من شكر نعمة الله و كفرها و عاقبة ذلك

أولا: قصة الثلاثة من بني إسرائيل (الأعمى و الأبرص و الأقرع)

قص علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم قصة لثلاثة رجال من بني إسرائيل و كيف أن أحدهم أنعم الله عليه فشكر، و اثنين منهم أنعم الله عليهما فكفرا بنعمته، ثم بين النبي صلى الله عليه و سلم عاقبة كل واحد منهم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول: (إن ثلاثة في بني إسرائيل أبرص و أقرع و أعمى، فأراد الله أن يبتليهم فبعث إليهم ملكاً فأتى الأبرص فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: لون حسن، و جلد حسن، و يذهب عني الذي قد قذرني الناس، قال: فمسحه فذهب عنه قذره، و أعطي لوناً حسناً و جلداً حسناً، قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الإبل/ قال: فأعطي ناقة عشراء، فقال: بارك الله لك فيها.

قال: فأتى الأقرع، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: شعر حسن، و يذهب عني هذا الذي قذرني الناس، قال: فمسحه فذهب عنه، و أعطي شعراً حسناً، قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: البقر، فأعطي بقرة حاملاً، فقال: بارك الله لك فيها.

حل درس بعنوان نسبة النعم إلى النفس لمادة التوحيد 

قال: فأتى الأعمى، فقال: أي شيء أحب إليك؟ قال: أن يرد الله إلي بصري فأبصر به الناس، قال: فمسحه فرد الله إليه بصره، قال: فأي المال أحب إليك؟ قال: الغنم، فأعطي شاة والداً، فأنتج هذان و ولد هذا، قال: فكان لهذا واد من الإبل و لهذا واد من البقر، و لهذا واد من الغنم، ثم إنه أتى الأبرص في صورته و هيئته، فقال: رجل مسكين، قد انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، أسألك بالذي أعطاك اللون الحسن و الجلد الحسن و المال، بعيراً أتبلغ عليه في سفري، فقال: الحقوق كثيرة، فقال له: كأني أعرفك، ألم تكن أبرص يقذرك الناس؟ فقيراً فأعطاك الله؟ فقال: إنما ورثت هذا المال كابراً عن كابر!! فقال: إن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ما كنت، قال: و أتى الأقرع في صورته، فقال له مثل ما قال لهذا و رد عليه مثل ما رد على هذا، فقال: إن كنت كاذباً فصيرك الله إلى ما كنت عليه، قال: و أتى الأعمى في صورته و هيئته فقال: رجل مسكين و ابن سبيل انقطعت بي الحبال في سفري، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك، اسألك بالذي رد عليك بصرك شاة أتبلغ بها في سفري، فقال: قد كنت أعمى فرد الله لي بصري، فخذ ما شئت و دع ما شئت، فوالله لا أجهدك اليوم شيئاً أخذته لله، فقال: أمسك مالك، فإنما ابتليتم، فقد رضي عنك و سخط على صاحبيك)

حل درس نسبة النعم إلى النفس التابع لطلاب للصف الثالث المتوسط

نشاط

استخرج من القصة ما يلي:

  1. النعم التي أنعم الله بها على كل واحد من الثلاثة
    الأول: الإبل – الثاني: البقر – الثالث: الغنم
  2. عاقبة شكر النعم
    شكر الله من أسباب بقاء النعم و زيادتها
  3. عاقبة كفر النعم
    كفر النعمة لا ينتج إلا زوالها و العقاب عليها

ثانياً: مشركو قريش

قال الله تعالى: (يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها و أكثرهم الكافرون)

مجاهد رحمه الله: هو قول الرجل: (هذا مالي ورثته عن آبائي) ففي هذه الآية الكريمة ذم لمشركي قريش حيث إنهم يعرفون نعم الله تعالى عليهم ثم ينسبونها لآبائهم

و قول الرجل: (هذا مالي ورثته عن آبائي) له حالان:

  1. إذا قالها لمجرد الإخبار فلا بأس بذلك
  2. إذا قالها ناسياً نعمة الله عليه في هذا المال، و متفاخراً بأنه إنما حصله من كده و كد آبائه، فهذا حرام، و هو من كفر النعمة، و سوء الأدب مع الله تعالى الذي أنعم عليه و على آبائه ثم نسبة نعم الله إلى نفسه و هو ينقص التوحيد

قال تعالى: (قال إنما أوتيته على علم عندي)

نشاط

استخرج من قصة قارون ما يلي

  1. النعمة التي أنعم الله بها عليه
    أعطاه الله الأموال و الكنوز شيئاً كثيراً، كانت خزانته و أمواله يصعب على الجماعة القوية حملها
  2. ماذا يجب عليه في هذه النعمة؟
    التصدق و عدم نسيان الآخرة – الإحسان إلى عباد الله – عدم التكبر
  3. العقوبة التي حصلت عليها
    خسف به و بداره الأرض فما كان له أحد ينصره من دون الله

 

اذكر مثالين على نسبة الإنسان النعم إلى نفسه
حرام، و هو من الكفر الأصغر – الدليل على ذلك: (و لئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقول هذا لي)

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول