حل درس الإيمان بالقدر التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

    2023-03-14
  • |
  • |
  • مشاهدات: 74

حل درس الإيمان بالقدر التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

الإيمان بالقدر

تمهيد

الإيمان بالقدر لا يتم إلا بمعرفة أربعة أمور تسمى مراتب القدر و لا يتم إيمان العبد إلا بتحقيق الإيمان بها جميعاً، لأن بعضها مرتبط ببعض و من أنطر واحدة منها اختل إيمانه بالقدر

تعريف القدر

القدر: هو علم الله تعالى بالأِياء قبل حدوثها، و كتابته لذلك في اللوح المحفوظ و مشيئته و خلقه لها.

وجوب الإيمان بالقدر

الإيمان بالقدر واجب و هو ركن من أركان الإيمان الستة، لا يصح إيمان أحد دون أن يؤمن به، ومن الأدلة على ذلك:

  1. قال الله تعالى: (إنا كل شيء خلقناه بقدر)
  2. قال الله تعالى: (و كان أمر الله قدراً مقدوراً)
  3. عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حديث جبريل عليه السلام أنه سأل النبي صلى الله عليه و سلم عن الإيمان فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و تؤمن بالقدر خيره و شره) قال: صدقت

حقيقة الإيمان بالقدر

حقيقة الإيمان بالقدر: أن نعتقد أن الله تعالى عالم بما سيعمله العباد قبل أن يخلقهم، وأنه كتب ذلك عنده، و أن أعمال العباد خيرها و شرها مخلوقة لله، واقعة بمشيئته فما شاء كان و ما لم يشأ لم يكن

درس الإيمان بالقدر لمادة التوحيد 

مراتب القضاء و القدر

للقضاء و القدر أربع مراتب و هي:

المرتبة الأولى هي العلم

و معناها الإيمان بأن الله بكل شيء عليم، و أنه قد علم بما يكون قبل وقوعه و أنه علم بأعمال الخلق قبل خلقهم و الدليل قوله تعالى: (و أن الله قد أحاط بكل شيء علماً)

نشاط

اذكر آية أخرى تدل على علم الله سبحانه و تعالى.
قال تعالى: (يعلم ما في السماوات و ما في الأرض و ما تسرون و ما تعلنون و الله عليم بذات الصدور)

المرتبة الثانية هي الكتابة

و معناها الإيمان بأن سبحانه و تعالى كتب مقادير كل شيء في اللوح المحفوظ، و الدليل قوله تعالى: (و ما من دابة في الأرض و لا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء)

نشاط

بالرجوع إلى أول سورة يس، استخرج آية تدل على مرتبة الكتابة
قال تعالى: (أنا نحن نحيي الموتى و نكتب ما قدموا و آثارهم و كل شيء أحصيناه في إمام مبين)

المرتبة الثالثة و هي المشيئة

و معناها الإيمان بأن جميع ما يجري في هذا الكون واقع بمشيئة الله تعالى و الدليل قوله تعالى: (و ما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين)

المرتبة الرابعة و هي الخلق

و معناها الإيمان بأن الله تعالى خالق كل شيء و من ذلك: أفعال العباد كلها خيرها و شرها فلا يقع شيء في هذا الكون إلا و الله هو الذي خلقه

و نستنتج أن مراتب الققدر هي:

العلم - الكتابة - المشيئة - الخلق

نشاط

اكتب معنى كل مرتبة بعبارة من عندك.

العلم: إثبات علم الله الأزلي فتؤمن بأن الله بكل شيء عليم

الكتابة: كتابة الله تعالى لجميع الأشياء في اللوح المحفوظ ما كان و ما سيكون

المشيئة: المشيئة النافذة التي لا يردها شيء و قدرته التي لا يعجزها شيء

الخلق: التصديق الجازم بأنه الله هو الموجد للأشياء كلها و أنه الخالق وحده

حل درس بعنوان الإيمان بالقدر لمادة التوحيد

متى كتب الله المقادير؟

كتب الله تعالى كل شيء في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين ألف سنة، و الدليل على ذلك: حديث عبد الله بن عمر بن العص رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول: (كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين ألف سنة) قال: (و عرشه على الماء)

التقويم

ما تعريف القدر؟
القدر: علم الله تعالى بالأشياء قبل حدوثها و كتابته لذلك في اللوح المحفوظ و مشيئته و خلقه لها

ما حكم الإيمان بالقدر؟ مع الدليل
حكم الإيمان بالقضاء و القدر : واجب قال الله تعالى : " إنا كل شيء خلقناه بقدر "

ما حقيقة الإيمان بالقدر؟
حقيقة الإيمان بالقضاء و القدر : أن نعتقد أن الله تعالى عالم بما سيعمله العباد قبل أن يخلقهم و أنه كتب ذلك عنده و أن أعمال العباد خيرها و شرها مخلوقة لله تعالى بمشيئته فما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن

عدد مراتب الإيمان بالقدر.
العلم - الكتابة - الخلق - المشيئة

استدل بدليل من القرآن الكريم على المرتبة الثانية و الرابعة
الدليل على المرتبة الثانية قوله تعالى :" و ما من دابة في الأرض و لا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء "
الدليل على المرتبة الرابعة قوله تعالى : " الله خالق كل شيء "

متى كتب الله المقادير؟ مع الدليل
كتب الله المقادير لكل شيء في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين سنة و الدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه و سلم : " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين ألف سنة " قال : ( و عرشه على الماء )

معلومات إثرائية:

 

  • قال الإمام أحمد: (من السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة لم يقلها و يؤمن بها لم يكن من أهلها: الإيمان بالقدر خيره و شره، و التصديق بالأحاديث فيه، و الإيمان به، لا يقال لم؟ و لا كيف؟
  • قال الآجري: (لا يحسن بالمسلمين التنقير و البحث في القدر، لأن القدر سر من أسرار الله عز وجل، بل الإيمان بما مرت به المقادير من خير أو شر واجب على العباد أن يؤمنوا به)

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول