حل درس التنمية الصحية دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-17
  • |
  • |
  • مشاهدات: 96

حل درس التنمية الصحية دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني

التنمية الصحية

تعد الصحة في المجتمع من أسس التنمية؛ لذا حرصت المملكة العربية السعودية على العناية بها ، فما أبرز جوانب تلك العناية بالتنمية الصحية ؟ 

من محاور التنمية المستدامة العناية بصحة أفراد المجتمع، ولأهمية ذلك تقدم حكومة وطني المملكة العربية السعودية الخدمة الصحية الفائقة من خلال مجموعة من البرامج والمشروعات والمبادرات التي تنفذها وزارة الصحة، وعدد من الجهات الأخرى. 

وسائل تحقيق التنمية الصحية : 

1- المستشفيات والمدن الطبية : ويتمثل هذا في بناء المدن الطبية والمستشفيات المركزية والجامعية والعسكرية للعناية بصحة المواطنين، مثل: مدينة الملك فهد الطبية، ومستشفى الملك فيصل التخصصي، ومستشفى النور التخصصي، ومستشفى قوى الأمن، ومستشفى القوات المسلحة، والمستشفيات العامة بمناطق المملكة العربية السعودية . 

٢- الخدمات الصحية العلاجية والوقائية للحجاج: تقدم للحجاج خدمات متكاملة في أثناء موسم الحج، وتوفر لهم المستشفيات والأطباء والخدمات العلاجية.

3- مراكز الرعاية للاطلاع الصحية الأولية: أنشأت وزارة الصحة عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية لتقديم خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية بالمستوى الأول وتشمل: رعاية الأمومة والطفولة ، وتشخيص الربو وعلاجه، ومكافحة الأمراض التنفسية، ورعاية مرضى الأمراض المزمنة.

4- التحصينات اللازمة ضد الأمراض المعدية: وذلك للحماية من انتشار الأوبئة وغيرها.

5- زراعة الأعضاء والتنقية الدموية : تقدم وزارة الصحة من خلال المركز السعودي الزراعة الأعضاء الخدمات الصحية للمحتاجين إلى زراعة الأعضاء ، مثل : القلب والكبد والبنكرياس والقرنية والأمعاء، وكذلك مركز الملك سلمان لأمراض الكلى ، إضافة إلى تقديم خدمة التنقية الدموية في كثير من الجهات الصحية.

6- الخدمات الإسعافية والطوارئ : توفر الدولة الخدمات الإسعافية على مدار الساعة في أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال هيئة الهلال الأحمر السعودي ، وأقسام الطوارئ بالمستشفيات. 

۷- الصحة الإلكترونية وخدمة الاتصال: توفر وزارة الصحة خدمات تسجيل المواعيد عبر تطبيق (موعد) ، وتوفر خدمة الاتصال عبر الهاتف ذي الرقم (۹۳۷) على مدار الساعة ، للحصول على الاستشارة الطبية العاجلة .

السؤال : ما الفرق بين مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات ؟ 

المستشفى : يقدم المستشفى الخدمات الأبابية للحالات الطارئة والعناية المركزة للمرضى والتمتع بمستوى عال من إدارة الرعاية الصحية في مختلف الميادين الطبية والجراحية مركز الرعاية الصحية: تقدم خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية بالمستوى الأول

السؤال : ما أبرز الخدمات الصحية العلاجية المقدمة للمواطن في بلادنا ؟ 

الخدمات الوقائية الخدمات العلاجية؛ الخدمات التأهيلية - الخدمات التطويرية

السؤال : ما أبرز وسائل التنمية الصحية ؟ 

المستشفيات والمدن الطبية الخدمات الصحية العلاجية والوقائية للحجاج؛ مراکز الرعاية الصحية الأولية؛ التحصينات اللازمة ضد الأمراض المعدية؛ زراعة الأعضاء والتنقية الدموية الخدمات الإسعافية والطواري؛ الصحة الإلكترونية وخدمة الاتصال

السؤال : ما الجهود الصحية الوقائية في بلادنا؟ 

التحصينات ضد الأمراض المعدية والفتاكة وكذلك تنشيط برامج التثقيف والتوعية الصحية 

السؤال : ما أبرز مهام مراكز الرعاية الصحية الأولية ؟ 

رعاية الأمومة والطفولة، تشخيص الربو وعلاجه - مكافحة الأمراض التنفسية - رعاية مرضى الأمراض المزمنة

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول