حل درس التنمية الاجتماعية دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-17
  • |
  • |
  • مشاهدات: 77

حل درس التنمية الاجتماعية دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني

التنمية الاجتماعية

العناية بأفراد المجتمع حماية، ورعاية، ودعما، جزء أساس من التنمية الوطنية فما أبرز مجالات التنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية؟

تحرص حكومة وطني المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على العناية بالمجتمع وتوفير التنمية الملائمة لأفراده، ولأن الإنسان أساس المجتمع فإن تنميته وتطويره يؤديان إلى مجتمع مزدهر وفاعل ومؤثر.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 

تتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وزارة الموارد البشرية مسؤولية تنمية الجوانب الاجتماعية من خلال عدد والتنمية الاجتماعية من البرامج والخدمات، من أبرزها ما يأتي : 

١- المعاشات الضمانية : وهي مرتبات شهرية تصرف للمستفيدين وفق أحكام نظام الضمان الاجتماعي ، وتشمل الأيتام ، وكبار السن ، والعاجزين عن العمل لأسباب صحية ، وتشمل أيضا المرأة أو الأسرة التي لا عائل لها

٢- الحماية الاجتماعية : تقدم الحماية الاجتماعية للمرأة والطفل الذين يكونون عرضة للإيذاء والعنف الأسري. وشكلت الوزارة (۱۷) لجنة حماية اجتماعية في مناطق المملكة، وأنشأت مركزة لتلقي بلاغات الإيذاء والعنف. 

۳- رعاية الأحداث: تتولى الوزارة رعاية الأحداث ( الذين أعمارهم لا تقل عن ۱۲ سنة، ولا تزيد على 18 سنة )، الذين تكون عليهم عقوبات بسبب أعمالهم المخالفة، وذلك بتوفير (۱۷) دار ملاحظة اجتماعية، وخمس دور توجيه اجتماعية، ومؤسسة رعاية الفتيات (ممن تقل أعمارهن عن ۳۰ سنة) وعليهن عقوبات، أو عليهن احتجاز رهن التحقيق والمحاكمة. 

4- رعاية ذوي الإعاقة: تقدم الوزارة خدمات متعددة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال إدارات التأهيل الاجتماعي والمهني، ومراكز التأهيل الشامل، ومراكز الرعاية النهارية. 

5- رعاية الأيتام من جوانب التنمية الاجتماعية رعاية الأيتام وكفالتهم من خلال برنامج الأسر الكاملة والأسرة الصديقة، ودور الحضانة الاجتماعية.

6- الإرشاد الأسري : أسس مركز الإرشاد الأسري لتقديم الاستشارات المجانية عبر الهاتف لمعالجة المشكلات الاجتماعية والنفسية التي يعانيها بعض أفراد الأسر. 

۷- رعاية المسنين: توفر الدولة للمسنين الذين لا عائل لهم خدمات الرعاية الاجتماعية والمنزلية والطبية. 

۸- الجمعيات الخيرية: تعتني حكومة وطني المملكة العربية السعودية بجانب التنمية في مجال المؤسسات غير الربحية التحفيز العمل الاجتماعي، وتنشر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الوعي الاجتماعي، وتقدم تراخيص للجمعيات الخيرية وتتابعها

- بنك التنمية الاجتماعية بنك حكومي يقدم عددا من منتجات التمويل الاجتماعي الموجهة إلى ذوي الدخل المنخفض ، ويتيح فرصة الحصول على تمويل ميسر يمكنهم من مواجهة بعض الالتزامات بنك التنمية الاجتماعية الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية سواء للفرد أو الأسرة

السؤال : يعبر الطلبة في ثلاثة أسطر عن الواجب نحو كبار السن ؟

يجب ان يحظى كبار السن  بقدر كاف من الاهتمام والرعاية من قبل الأهل وحتى أفراد المجتمع. وعدم إهماله أو الإساءة لهم وتقديرهم واحترامهم 

السؤال : ما المجالات التي تعنى بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التنمية الاجتماعية ؟ 

المعاشات.المانية - الحماية الاجتماعية رعاية الأحداث.- رعاية ذوي الإعاقة - رعاية الأيتام- الإرشاد الأسري - رعاية المسنين - الجمعيات الخيرية

السؤال : لماذا تحرص حكومة وطني المملكة العربية السعودية على العناية بالمجتمع وتوفير التنمية الملائمة لأفراده ؟ 

لأن الإنسان أساس. المجتمع، فإن تنميته. وتطويره. يؤديان إلى مجتمع. مزدهر وفاعل ومؤثر

السؤال : يذكر الطلبة ثلاثة من أنشطة الضمان الاجتماعي ؟

 1- ..تقديم. معاشات دائمة للأيتام والأرامل والمطلقات.. والعاجزين عن العمل بسبب.صحي أو تقدم في السن 

۲- تقديم مساعدات مالية لذوي الأزمات الطارئة، مثل: المرضى. والسجناء وغيرهم

٣- تقديم مساعدات مالية لمن يرغب في إنشاء مشروع صغير خاص، وتستمر حتى يحقق المشروع الدخل المناسب لصاحبه ، 

السؤال : ما بنك التنمية الاجتماعية ؟ 

بنك حكومي يقدم عددا من منتجات التمويل الإجتماعي الموجهة إلى ذوي الدخل المنخفض ، ويتيج فرصة الحصول على تمويل ميسر يمكنهم. من مواجهة بعض الالتزامات الناشئة عن احتياجاتهم الأساسية ، سواء للفرد أو الأسوة.

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول