حل درس الصيغ والمعادلات الكيميائية علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-17
  • |
  • |
  • مشاهدات: 85

حل درس الصيغ والمعادلات الكيميائية علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي :

إن شم رائحة الطعام المطهو ، أو رؤية دخان الحرائق دليل على حدوث تفاعل كيميائي . ربما تكون بعض الدلائل الأخرى على حدوث التفاعلات الكيميائية غير واضحة أحياناً ، إلا أن هناك إشارات تظهر لك تؤكد أن تفاعلات كيميائية تحدث .
قد تتعرض المادة لنوعين من التغيرات تغيرات فيزيائية وتغيرات كيميائية . وتؤثر التغيرات الفيزيائية في خصائص المادة الفيزيائية فقط ، ومنها الحجم والشكل وحالتها (صلبة أو سائلة أو غازية) . فمثلاً عند تجمد الماء تتغير حالته الفيزيائية من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ، ولكنه يظل ماء .
أما التغيرات الكيميائية فتنتج مادة أخرى لها خصائص مختلفة عن خصائص المادة الأصلية . فالصدأ الذي يظهر على المنتجات المصنوعة من الحديد له خصائص تختلف عن خصائص الحديد ، كما أن الراسب الصلب الناتج عن مزج مادتين سائلتين يعد مثالاً آخر على التغيرات الكيميائية .
تتفاعل نترات الفضة مع كلوريد الصوديوم ، وينتج كلوريد الفضة الصلب ونترات الصوديوم السائلة ، وتسمى العملية التي تنتج تغيراً كيميائياً التفاعل الكيميائي .

ولكي تقارن بين التغير الفيزيائي والتغير الكيميائي انظر إلى الصحيفة في الشكل 1 ، فإذا قمت بطيها فإنك تغير حجمها وشكلها فقط ، ولكنها تبقى صحيفة ، فالطي تغير فيزيائي . أما إذا أضرمت فيها النار فإنها ستحترق ، والاحتراق تغير كيميائي . لأنه أنتج مادة جديدة ، فكيف يمكنك تمييز التغير الكيميائي ؟

المعادلات الكيميائية :

إذا أردت التعبير عن المعادلات الكيميائية فعليك أولاً تحديد المواد البادئة للتفاعل والتي تسمى المواد المتفاعلة أو المتفاعلات . أما المواد التي تنتج عن التفاعل فتسمى المواد الناتجة أو النواتج .
فعندما تمزج الخل بمسحوق الخبز يحدث تفاعل قوي ، ويمكن الاستدلال على هذا التفاعل من خلال الفقاقيع والرغوة التي تظهر في الإناء . الخل ومسحوق الخبز أسماء شائعة لهذه المواد الكيميائية المتفاعلة في هذا التفاعل ، ولهذه المواد أسماء كيميائية أيضاً ، مسحوق الخبز (باكنج صودا) مركب كيميائي يسمى كربونات الصوديوم الهيدروجينية أو بيكربونات الصوديوم .
أما الخل فهو محلول حمض الأستيك في الماء . ما المقصود بالمواد الناتجة ؟
لقد شاهدت تكون الفقاقيع أثناء حدوث التفاعل ، ولكن هل هذا الوصف كاف لتعرف المواد الناتجة ؟

وصف ماحدث : تبدل الفقاقيع على تصاعد غاز ما ، ولكنها لا تبين نوعه فهل فقاقيع الغاز هي الناتج الوحيد للتفاعل ؟ أم أن هناك مادة جديدة تكونت نتيجة تفاعل الخل مع بيكربونات الصوديوم ؟ إن ما يحدث في التفاعل الكيميائي أكثر بكثير مما تستطيع أن تراه بعينيك ؛ فقط حاول الكيميائيون تحديد المواد التي يتفاعل بعضها مع بعض والمواد الناتجة عن التفاعل ، ثم قاموا بكتابتها في صورة رموز تسمى معادلة كيميائية . توضح هذه المعادلات المواد المتفاعلة أو المواد الناتجة وخصائص كل مادة فيها ، وبعضها يخبرنا عن الحالة الفيزيائية لكل مادة .

ماذا توضح المعادلة الكيميائية ؟
المواد المتفاعلة والنواتج وكميات كل مادة موجودة في التفاعل الكيميائي وخصائصها والحالة الفيزيائية لكل مادة وظروف التفاعل .

استخدام الكلمات : يمكن كتابة المعادلة الكيميائية اللفظية باستخدام أسماء المواد المتفاعلة والمواد الناتجة . وتكتب المتفاعلات عن يمين السهم ، ويفصل بينها بإشارة (+) . أما النواتج فتكتب عن يسار السهم ، ويفصل بينها أيضاً بإشارة (+) . أما السهم الذي يكتب بين المتفاعلات والنواتج فيمثل التغيرات التي تحدث في أثناء التفاعل الكيميائي . وعندما تقرأ المعادلة يشار إلى السهم بكلمة ينتج .
يمكنك الآن أن تفكر في العمليات التي تحدث من حولك بوصفها تفاعلات كيميائية ، حتى إن كنت لا تعرف أسماء المتفاعلات . وقد يساعدك الجدول 1 على التفكير كالكيميائيين ؛ فهو يبين بعض التفاعلات الكيميائية اللفظية التي قد تحدث في بيتك . جد تفاعلات أخرى ، ولاحظ الإشارات التي تدل على حدوث تفاعل ، ثم حاول كتابتها بالطريقة الموضحة في الجدول .

استخدام الأسماء الكيميائية : كثير من المواد الكيميائية المستخدمة في البيوت لها أسماء شائعة ؛ فحمض الأستيك المذاب في الماء مثلاً هو الخل .
ولمسحوق الخبز اسمان كيميائيان ، هما بيكربونات الصوديوم ، وكربونات الصوديوم الهيدروجينية .  

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول