حل درس اتحاد الذرات علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-17
  • |
  • |
  • مشاهدات: 84

حل درس اتحاد الذرات علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

الدرس الأول اتحاد الذرات 

البناء الذري:إذا نظرت إلى مقعدك الذي تجلس عليه فسوف تجده صلباً. وقد تندهش عندما تعلم أن المواد جميعها وحتى الصلبة منها -كالخشب والحديد تحتوي غالباً على فراغات . فكيف يكون ذلك؟ على الرغم من وجود فراغات صغيرة أومعدومة بين الذرات ، إلا أن هنالك فراغات كبيرة داخل الذرة نفسها.

يوجد في مركز كل ذرة نواة تحتوي على بروتونات والنيترونات. وتمثل هذه النواة معظم كتلة الذرة. أما بقية الذرة فهو فراغ يحوي إلكترونات ذات كتلة صغيرة جداً مقارنة بالنواة . وعلى الرقم من أنه لا يمن تحديد موقع الإلكترون بدقة إلا ات الإلكترونات تتحرك في الفراغ المحيط بالنواة والذي سمى بالسحابة الألكترونية.

ولكي تتخيل حجم الذرة ،فلو تصورت النواة في حجم قطعة نقد الصغيرة فسوف تكون الألكترونات أصغر من حبيبات الغبار .وتمتد السحابة الإلكترونية حول قطعة النقد بمساحة تعادل 20 ملعباًمن ملاعب كرة القدم .

الإلكتروناتقد تعتقد أن الإلكترونات تشبه إلى حد كبير الكواكب التي تدور حول الشمس ، ولكن في الواقع مختلفة كثيراً عنها ؛ ليس للكواكب شحنة كهربائية، بينما نجد أن نواة الذرة موجبة الشحنة ،والإكترونات سالبة الشحنة . كما ان الكوكب تتحرك في مدارات يمكن توقعها ، ومعرفة مكان وجود الكوكب بدقة في أي وقت، بينما لا يمكن معرفة ذلك بالنسبة للألكترونات .ورغم أن الألكترونات تتحرك في مساحة من الفراغ حول نواة يمكن توقعها إلا انه لا يمكن تحديد موقع الألكترون بدقة في هذه المساحة . لذا استخدم العلماء بدلاً من ذلك نموزجاً رياضياً يحسب ويتوقع المكان الذي يمكن أن يكون فيه الإلكترون. 

تركيب العنصر: لكل عنصر تركيب ذري ممز له يتكون من عدد محدد من البروتونات وانيترونات . ويكون عدد ويكون عدد الإلكترونات مساوياً دائماً لعدد البروتونات في ذرة العنصر المتعادلة 

ترتيب الإلكترونات: أن عدد الإلكترونات وترتيبها في سحابة الذرة الإلكترونية مسؤلاً عن الكثير من الخصائص الفزيائة والكيميائة للعنصر .

طاقة الإلكترون: رغم أن إلكترون الذرة يمكن أن في أي مكان داخل السحابة الإلكترونية ، إلا أن بعضها أقرب إلى النواة من غيرها ، وتسمى المناطق وتسمى المناطق المختلفة التي توجد فيها الإلكتروناتمستويات الطاقة.

عدد الإلكترونات يتسع كل مستوى من مستويات الطاقة لعدد محدد من الإلكترونات . وكلما كان المستوى أبعد عن النواة اتسع لعدد أكبر من الإلكترونات فمستوى الطاقة الأول يتسع لإلكترون واحد أو اثنين فقط ، أما مستوى الطاقة الثاني فيتسع ل8 إلكترونات فقط ، ومستوى الطاقة الثالث يتسع ل18 إلكتروناً فقط أما مستوى الطاقة الرابع فيمكن أن يتسع ل32 لكتروناً فقط.

 

طاقة المستويات : تبين درجات السلم نموذجاً للحد الأقصلى من الإلكترونات التي يمكن أن يستوعبها كل مستوى من مستويات الطاقة في السحابة الإلكترونية. تخيل أن النواة تمثل الأرضية والإلكترونات في الذرة لها كميات مختلفة من الطاقة يمكن تمثيلها بمستويات الطاقة ، وتمثل مستويات الطاقة هذه بدرجات السلم للإلكترونات في مستويات الطاقة الأقرب إلى النواة طاقة أقل من الإلكترونات في المستويات الأبعد عن النواة ،مما يسهل في فصلها . ولتحديد الحد الأقصى من عدد الإلكترونات التي يمكن أن يستوعبها مستوى الطاقة نستخدم العلاقة التالية :عدد الإلكترونات =2ن، حيث تمثل “ن”رقم مستوى الطاقة.

التوزع الإلكتروني : ّا أمعنت في الجدول الدوري اموضح فنجد أن العناصر مرتبة وفق نظام محدد ، حيث يزدد عدد الإلكترونات في الذرة المتعادلة إلكتروناً واحداً كلما أنتقلت من السار إلى اليمين خلال الدورة الواحدة . أذا تأملت الدورة الأولى مثلاً تجد أنها تحتوي عنصر الهيدروجين الذي يحتوي على إلكتروناً واحد، وعنصر الهيليوم الذ تحتوي ذرته على إلكترونين في مستوى الطاقة الأول ولما كان مستوي الطاقة الأول يستوعب إلكترونين بحد أقصى، فإن المستوى الخارجي للهيليوم مكتمل ، والذرة التي يكون مستواها الخارجي مكتملاً تكون مستقرة ، ولذلك فالهيليوم يعد عنصراً مستقراً.

تصنيف العناصر(عائلات العناصر) : يمكن تقسيم العناصر إلى مجموعات أو عائلات ؛ فكل عمود من أعمدة الجدول الدوري يمثل عئلة من العناصر .ولأن الهيدروجين يعد عادة منفصلاً فأن العامود الأول يضم العائلة الأولى التي تبدأ بعنصر الليثيوم واصوديوم.

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول