حل درس مقدمة في الجدول الدوري علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-17
  • |
  • |
  • مشاهدات: 64

حل درس مقدمة في الجدول الدوري علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

الدرس الأول : مقدمة في الجدول الدوري 

تطور الجدول الدوري :

عرف الناس في الحضارات القديمة بعض المواد التي تسمى عناصر ، فصنعوا القطع النقدية والمجوهرات من الذهب والفضة ، كما صنعوا الأدوات والأسلحة من النحاس والقصدير والحديد . وبدأ الكيميائيون في القرن التاسع عشر البحث عن عناصر جديدة ، حتى تمكنوا عام 1830 م من فصل وتسمية 55 عنصراً . وما زال البحث عن عناصر جديدة مستمراً حتى يومنا هذا .

جدول مندليف للعناصر : نشر العالم الروسي ديمتري مندليف عام 1869 م النسخة الأولى من جدوله الدوري . وقد رتب العناصر حسب تزايد أعدادها الكتلية . وقد لاحظ مندليف النمطية في الترتيب ؛ حيث يكون للعناصر التي في مجموعة واحدة خصائص متشابهة . إلا أنه في ذلك الوقت لم تكن جميع العناصر معروفة ، فكان عليه أن يترك ثلاثة فراغات في جدوله لعناصر كانت مجهولة ؛ فقط توقع خصائص هذه العناصر المجهولة .
وقد شجعت توقعاته الكيميائيين على البحث عن هذه العناصر ، فاكتشفت العناصر الثلاثة خلال 15 سنة ، وهي الجاليوم والسكانديوم والجرمانيوم .

إسهامات موزلي : رغم أن معظم العناصر المكتشفة رتبت بشكل صحيح في جدول مندليف إلا أن بعضها كان يبدو خارج مكانه الصحيح . وفي مطلع القرن العشرين أدرك الفيزيائي الإنجليزي هنري موزلي قبل أن يتم 27 عاماً من عمره ، أنه يمكن تحسين وتطوير جدول مندليف إذا رتبت العناصر حسب أعدادها الذرية ، وليس حسب كتلها الذرية ، وعندما عدل موزلي الجدول الدوري تبعاً للتزايد في عدد البروتونات في النواة تبين له أن هناك الكثير من العناصر التي لم تكتشف بعد .

الجدول الدوري الحديث :

تم ترتيب العناصر في الجدول الدوري الحديث حسب تزايد أعدادها الذرية .
وقد وضعت العناصر في سبع دورات مرقمة (1-7) . والدورة صف أفقي في الجدول الدوري يحتوي على عناصر تتغير خصائصها بشكل تدريجي يمكن توقعه . كما يتكون الجدول الدوري من 18 عاموداً ، وكل عمود يتكون من مجموعة أو عائلة من العناصر . وعناصر المجموعة الواحدة تتشابه في خصائصها الفيزيائية والكيميائية .

مناطق الجدول الدوري : يمكن تقسيم الجدول الدوري إلى قطاعات كما هو مبين في الشكل 2 ، وتشمل المنطقة الأولى المجموعتين 1 و 2 ، والمجموعات 13 - 18 ، وتسمى هذه المنطقة المكونة من عناصر المجموعات الثماني العناصر الممثلة ، وفيها فلزات ، ولا فلزات ، وأشباه فلزات .
أما العناصر في المجموعات 3 - 12 فتسمى العناصر الانتقالية ، وجميعها فلزات . وهناك عناصر انتقالية داخلية موجودة أسفل الجدول الدوري ، ومنها مجموعتا الأكتنيدات واللانثانيدات ؛ لأن إحداهما تتبع عنصر اللانثانيوم وعدده الذري 57 ، والأخرى تتبع عنصر الأكتينيوم الذي عدده الذري 89 .

الفلزات : إذا تمعنت في الجدول الدوري ستجده ملوناً بألوان مختلفة تمثل العناصر الفلزية وغير الفلزية وأشباه الفلزات . انظر الشكل 3 تلاحظ أن جميع الفلزات صلبة ماعدا الزئبق ، ودرجة انصهار معظمها عالية . والفلز عنصر لامع ، أي لديه قدرة على عكس الضوء ، وموصل جيد للكهرباء والحرارة ، وقابل للطرق والسحب ، فيضغط على هيئة صفائح رقيقة ، أو يسحب في صورة أسلاك .

اللافلزات وأشباه الفلزات : تكون اللافلزات عادة غازية أو صلبة هشة عند درجة حرارة الغرفة ، ورديئة التوصيل للحرارة والكهرباء ، وتشمل 17 عنصراً فقط ، وتتضمن عناصر أساسية في حياتنا ، منها الكربون والكبريت والنيتروجين والأكسجين والفوسفور واليود .
أما العناصر التي تقع في وسط الجدول الدوري بين الفلزات واللافلزات فتسمى أشباه الفلزات وهي العناصر التي تشترك في بعض صفاتها مع الفلزات وفي بعض صفاتها مع اللافلزات .

مفتاح العنصر : يمثل كل عنصر في الجدول الدوري بصندوق ويسمى مفتاح العنصر . وهذا المفتاح يبين اسم العنصر وعدده الذري ورمزه وكتلته الذرية ، وحالة العنصر (صلب أو سائل أو غازي) عند درجة حرارة الغرفة . 
ونلاحظ في الجدول الدوري أن جميع الغازات - ماعدا الهيدروجين - تقع يمين الجدول ، ويشار إليها ببالون للدلالة على حالتها الغازية . ومعظم العناصر الأخرى صلبة ، ويشار إليها بمكعب للدلالة على حالتها الصلبة عند درجة حرارة الغرفة .

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول