حل درس نماذج الذرة علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-17
  • |
  • |
  • مشاهدات: 97

حل درس نماذج الذرة علوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الثاني

نماذج الذرة : 

الآراء القديمة حول بنية الذرة :

بدأ الناس يتساءلون عن ماهية المادة منذ 2500 سنة تقريباً ؛ حيث اعتقد بعض الفلاسفة القدماء أن المادة تتكون من جسيمات صغيرة جداً . وقد عللوا ذلك بأنك إذا أخذت قطعة من مادة ما ، ثم قسمتها إلى نصفين ، وقسمت كل نصف منها إلى قسمين أيضاً ، واستمررت في التقسيم فإنك في النهاية ستجد نفسك غير قادر على الاستمرار ؛ لأنك ستصل في النهاية إلى جسيم غير قابل للتقسيم ، ولذلك أطلقوا على هذه الجسيمات اسم الذرات . وهو مصطلح معناه غير قابل للتقسيم . ولكي تتخيل ذلك بطريقة أخرى تصور أن لديك سلسلة من الخرز وأنك قسمتها إلى قطع أصغر فأصغر ، ففي النهاية ستصل إلى خرزة واحدة . وقد أشار الله تعالى إلى ماهو أصغر من الذرة في قوله : { وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين * }

وصف مالا يُرى : لم يحاول قدماء الفلاسفة إثبات نظرياتهم بالتجارب العملية كما يفعل العلماء اليوم ؛ فقد كانت نظرياتهم نتيجة للتفكير المجرد والجدل والمناقشات ، دون أي دليل أو برهان . أما العلماء اليوم فلا يقبلون نظرية غير مدعومة بالدليل التجريبي . ولكن حتى لو أجرى الفلاسفة القدماء تجارب ليتمكنوا من إثبات وجود ذرات فلم يكن الناس في ذلك الوقت قد عرفوا كثيراً معنى الكيمياء أو دراسة المادة ؛ ولم تكن الأجهزة اللازمة لدراسة المادة معروفة بعد ، فظلت الذرات لغزاً محيراً لسنين طويلة ، بل وحتى ما قبل 500 سنة .

نموذج الذرة :

مضى وقت طويل قبل أن تتطور النظريات المتعلقة بالذرة . فقد بدأ العلماء في القرن الثامن عشر البحث لإثبات وجود الذرات في مختبراتهم ، رغم قلة إمكانات هذه المختبرات . ودرس الكيميائيون المادة وتغيراتها ، فقاموا بإضافة مواد إلى بعضها البعض لإنتاج مواد أخرى ، وقاموا بفصل مواد بعضها عن بعض ليتمكنوا من تعرف مكوناتها ، فوجدوا أن هناك مواد معينة لا يمكن تجزئتها إلى مواد أبسط منها ، أطلقوا عليها اسم العناصر . والعنصر مادة تتكون من نوع واحد من الذرات . فعنصر الحديد على سبيل المثال يتكون من ذرات الحديد فقط ، وعنصر الفضة يتكون من ذرات الفضة فقط ، وكذلك الأمر مع عنصر الكربون أو الذهب أو الأكسجين .. وغيرها .

مفهوم دالتون : قام المدرس الإنجليزي الأصل جون دالتون في القرن التاسع عشر بدمج فكرة العناصر مع النظرية السابقة للذرة ، واقترح مجموعة أفكار حول المادة ، هي : 

  1. تتكون المادة من ذرات .
  2. لا تنقسم الذرات إلى أجزاء أصغر منها .
  3. ذرات العنصر الواحد متشابهة تماماً .
  4. تختلف ذرات العناصر المختلفة بعضها عن بعض .

وقد صور دالتون الذرة على أنها كرة مصمتة متجانسة ، أي أنها تشبه الكرة التي تظهر في الشكل 3 .

 الإثبات العلمي : 

تم اختبار نظرية دالتون للذرة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر . ففي عام 1870 م ، أجرى العالم الإنكليزي وليام كروكس تجاربه بإستخدام أنبوب زجاجي مفرغ من الهواء تقريباً ، وثبت بداخله قطعتين معدنيتين تسميان قطبين ، تم توصيلهما ببطارية عن طريق أسلاك .

الظل الغريب : القطبان قطعتان فلزيتان موصلتان للكهرباء ، يسمى أحدهما أنود ( مصعد ) وشحنته موجبة . أما الآخر فيسمى كاثود ( مهبط ) وشحنته سالبة .

وفي أنبوب كروكس كان المهبط عبارة عن قرص فلزي مثبت في أحد طرفي الأنبوب . وفي وسط الأنبوب قام كروكس بتثبيت جسم على هيئة (X) . وعند توصيل الأنبوب بالبطارية توهج الأنبوب بشكل مفاجئ بوهج أخضر اللون ، وظهر ظل الجسم الموجود في وسط الأنبوب على الطرف المقابل للمصعد . وقد فسر كروكس ذلك بأن هناك شيئاً يشبه الشعاع الضوئي انتقل في خط مستقيم من المهبط إلى المصعد ، مما أدى إلى تكون ظل للجسم الموجود في وسط الأنبوب ، وهذا يحاكي ما يقوم به عمال الطرق ؛ حيث يستخدمون قوالب الاستنسل لحجب الطلاء عن بعض الأماكن على الطريق عند وضع علامات المرور الأرضية على الطرقات .

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول