حل الوحدة الثالثة الأيمان والنذور دراسات إسلامية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني

    2023-03-17
  • |
  • |
  • مشاهدات: 117

حل الوحدة الثالثة الأيمان والنذور دراسات إسلامية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني

السؤال : اذكر أمثلة على اليمين بأسماء الله تعالى :

أ _ و الله 

2 _ تالله

3 _ بالله

ب _ اذكر أمثلة على اليمين بصفة من صفات الله تعالى :

1 _ و رحمة الله

2 _ و عظمة الله

3 _ و قدرة الله 

السؤال : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف بغير الله فقط اشرك )

و عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من حلف فقال في حلفه باللات و العزى فليقل : لا إله إلا الله) .

1 _ بين الحديث الاول ان الحلف بغير الله تعالى : شرك .

 2_ من كفارة الحلف بغير الله تعالى قول : لا إله الا الله .

السؤال : مثل للحنث في اليمين :

المثال الاول : فعل ما حلف على تركه

1 _ قال شخص : و الله لا اركب السيارة ثم ركبها .

2 _ و الله لا اكلم فلان ثم كلمه .

المثال الثاني : ترك ما حلف على فعله :

1 _ قال شخص : و الله لأذهبن معك الى السوق ثم لم يذهب معه

2 _ و الله لأقرأن وردي اليوم ثثم لم يقرأه .

السؤال : تضمنت هذه الفقرة الشروط التي يلزم توفرها حتى تجب الكفارة استخرجها مع ذكر ضدها :

  الشرط ضده
1 أن تكون اليمين منعقدة ان تكون مين لغو
2 ان يكون الحالف بالغاً ان يكون الحالف صبياً
3 ان يكون الحالف عاقلاً ان يكون الحالف مجنوناً
4 ان يحنث في يمينه ان يفعل ما حلف عليه
5 ان يكون الالف مختاراً ان يكونالحالف مكرهاً
6 ان يكون الحالف ذاكراً ان يكون الحالف ناسياً

السؤال : فيصل رجل تاجر حلف يمينا بالله تعالى ان لا يأكل الحلويات ثم اكلها و بادر الى صيام ثلاثة ايام متتابعات كفارة ليمينه 

ما الخطأ الذي ارتكبه فبيصل في كفارة اليمين ؟ بادر الى صيام ثلاثة ايام

لماذا ؟ لانه لم يتبع الترتيبب المذكور في الآية .

السؤال : بين حكم الكفارة فينا يلي مع بيان السبب :

الحالة حكم الكفارة السبب
رجل حلف ان لا يشرب عصيرا فأشربه صديقاه بالقوة    
ششخص حلف انه لم يأخذ أدوات زميله بالامس و هو كاذب    
رجل حلف ان يزور قريبه اليوم , و لم يزوره    
رجل حلف ان لا يدخل بيت صديقه فدخله ناسياً يمينه     

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول