حل درس الاقتصاد الوطني دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثالث

    2023-03-19
  • |
  • |
  • مشاهدات: 91

حل درس الاقتصاد الوطني دراسات اجتماعية ثالث متوسط الفصل الدراسي الثالث

العوامل المؤثرة في الاقتصاد الوطني 

هناك عوامل متعددة تتحكم في اقتصاد أي دولة ، من أبرزها : 

1- الاستقرار : الحلول فالمملكة العربية السعودية تنعم - ولله الحمد -  باستقرار سياسي وأمني بفضل الله، ثم نتيج السياسة الحكومة، ونظامها السياسي القائم على العدل، والمشاركة الوطنية الفاعلة في الخطط والبرامج، وهذا يحقق للأنشطة الاقتصادية الحركة والإنتاج المستمر والازدهار

٢- الموارد : يقوم الاقتصاد على توافر الموارد، مثل: الموارد الطبيعية، ومنها النفط والمعادن وغيرها ، والموارد البشرية من السكان القادرين على العمل. 

٣- التخطيط السليم : المملكة العربية السعودية وضعت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها المخطط الاقتصادية اللازمة لتطوير الاقتصاد، ففي عهد الملك عبد العزيز تمكنت البلاد من استغلال النفط، وبعض المعادن، وأصدرت عددا من الأنظمة والمبادرات الاقتصادية، ثم في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز بدأت الخطط الخمسية للتنمية. واليوم ومواكبة التطورات الاقتصادية والعالمية أقر مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خطة جديدة للإصلاح الاقتصادي، وهي رؤية ۲۰۳۰، التي أشرف على إعدادها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. 

4- الإجراءات : يقوم الاقتصاد على عدد من الإجراءات والأنظمة، فإذا كانت تلك الإجراءات معقدة أو غير حديثة فإن الاقتصاد يتضرر بذلك.

5- السوق : يرتبط الاقتصاد بالسوق الداخلي والسوق العالمي الذي يستقبل النشاط أو المنتج، سواء كان سلعة أم خدمة. وبناء على مفهوم السوق فإن الاقتصاد يواجه كثيرة من التغيرات والتطورات سلباً وإيجاباً ، ومن أبرزها العرض والطلب.

6- المشكلات الاقتصادية :

يعد الاقتصاد السعودي من أقوى الاقتصادات في العالم، إذ تعد المملكة العربية السعودية من الدول العشرين التي هي أقوى اقتصاد في العالم، وذلك لقوتها العالمية بالنفط والمعادن، وعواملها السكانية والجغرافية والإسلامية وغيرها، وبرغم ذلك يواجه الاقتصاد الوطني بعض المشكلات التي تعمل الحكومة لمعالجتها وفق أسس سليمة وفاعلة. ومن أبرز تلك المشكلات : 

١- الاعتماد على النفط موردا للدخل.

٢- البطالة.

الاعتماد على النفط : 

تعد المملكة العربية السعودية ثاني أكبر دولة في العالم تمتلك احتياطات نفطية، وتعد أيضا ثاني أكبر منتج للنفط في العالم، ومنذ اكتشاف النفط عام ۱۳۰۷ه حتى اليوم وهو يمثل المورد الأساس للوطن. النفط مثل أي سلعة اقتصادية أخرى تتأثر بالسوق العالمي والتطورات الحديثة، وشهدت أسعار النفط في العقود الماضية ارتفاع وانخفاض أثر تأثيرا كبيرة في الاقتصاد السعودي.. فعند ارتفاع أسعار النفط تزداد موارد الدولة المالية، وتوجهها الحكومة نحو التطوير وخدمة المواطنين وإنشاء البنية التحتية، وتقدم أفضل الخدمات في مجالات التعليم والصحة وغيرها. وعند انخفاض أسعار النفط تتأثر موارد الدولة فيتقلص الإنفاق ؛ وهذا يؤثر سلبا في اقتصاد الوطن والخدمات المقدمة للمواطن عموما.

السؤال : يبين الطلبة أثر الأمن الذي يعيشونه في ازدهار اقتصاد وطنهم ؟

بوجود الأمن تستقر الحياة ويمارس المجتمع نشاطاته الاقتصادية ويأمن الناس على أموالهم وأنفسهم

السؤال : لماذا يتم الاعتماد على النفط مصدر رئيسا للدخل الوطني مشكلة اقتصادية ؟ 

لأن النفط طاقة غير متجددة والاعتماد عليها بشكل رئيسي يعتبر نقطة ضعف اقتصادية يجب تجنبها

هل أعجبك المحتوى؟

التعليقات
لا يوجد تعليقات
لاضافة سؤال او تعليق على المشاركة يتوجب عليك تسجيل الدخول
تسجيل الدخول